إنجازٌ جديد لحكومة إقليم كوردستان.. سجّل شركتك إلكترونياً خلال 24 ساعة

Kurd24

خطوة أخرى تتخذها حكومة إقليم كوردستان هو نظام  تسجيل الأعمال (BRS)  والغرض من ذلك هو رقمنة المؤسسات وتقديم خدمات سهلة وحديثة للمواطنين وتهدف إلى تسهيل وتسريع عملية تسجيل  جميع أنواع الشركات بوقت وتكلفة أقل ، مما يسمح للمواطنين بالاتصال بالإنترنت وتسجيل شركته بسرعة وأمان  في أي وقت وفي أي مكان في العالم، وسيتم منحهم رقم واحد ومن خلاله سيتم  تسهيل الخدمات الأخرى للمؤسسات الحكومية (مثل الضمان الاجتماعي والضرائب والجمارك و غيرها) وهذا الرقم  بمثابة هوية لأصحاب الشركات للحكومة.

هذا الإنجاز هو أحد الخطوات المهمة  في ستراتيجية  الحكومة الرقمية والتي أعلنها السيد  مسرور بارزاني رئيس الحكومة وسيتم من خلالها  تسجيل الأسماء التجارية و تسجيل الشركات المحلية وفروع الشركات الأجنبية من خلال بوابة إلكترونية عبر الموقع.     ( krd.gov.digital.business)

مما يسهل متابعة المواطنين وسير طلباتهم فضلا عن  تقليل  حركة المرور وسيقوم المسجل بزيارة لمرة واحدة فقط لغرض الدفع واستلام المستندات والتراخيص و سيتم توسيع هذا النظام في المستقبل القريب حيث  يمكن لمزود الخدمة الدفع عبر الإنترنت والتوقيع الرقمي وستكون العملية رقمية بالكامل وستلغي الحاجة إلى الزيارات.

سابقا كانت عملية تسجيل الشركات تمر بعدة مراحل و مراجعات وتكاليف كبيرة منها  عملية تسجيل الشركات  كان على المواطن  أن يراجع  عدة دوائر لإستحصال الموافقات بشكل منفصل مما يؤدي الى تشتت العملية و يتطلب ايضا  تحديد الأسماء التجارية إلى إهدار الكثير من الوقت.

واقتصرت عملية تسجيل الشركات على عدد قليل من الأنشطة التجارية سابقا ، لا سيما في قطاع التكنولوجيا ولا يفي بالمعايير الدولية ،و لم تكن الإرشادات اللازمة لتسجيل الشركات متوفرة أو واضحة ومفهومة وكان النظام مرهقًا لدرجة أنه أعاق النمو الاقتصادي ، وكان على مقدم الطلب تسجيل طلبين لأسماء تجارية بتكلفة عالية ، و تستغرق عملية  تسجيل الشركات أكثر من 30 يومًا.

وفقا للخطوات في النظام الجديد ، تم تخفيض تكلفة تسجيل الشركة بنسبة 80٪ و يمكن للمواطنين  تسجيل اسمه التجاري والشركة خلال 24 ساعة فقط و كذلك يمكن للعميل تسجيل شركته في أي مكان في العالم وزيارة دائرة التسجيل مرة واحدة فقط  لغرض الدفع واسترداد التراخيص والوثائق. ويمكن له التحقق من توفر الاسم التجاري من خلال البحث عبر الإنترنت. و المطالبة بملكية اسمه التجاري بحيث لا تستطيع أي شركة أخرى التسجيل تحت نفس الاسم.

إن هذه الإنجازات الكبيرة تضاف إلى سلسلة طويلة ومستمرة من قبل الكابينة التاسعة رغم كل التحديات والأزمات تثبت انها فعلا حكومة خدمات وإصلاحات وإنجازات رغم التحديات ..بوركت الجهود.