رواتب الاقليم بهذا الاسبوع ووفق النظام الحديث

أعلن وزير المالية والاقتصاد بإقليم كوردستان ريباز حملان الأحد امكانية صرف الرواتب خلال هذا الاسبوع وفقا للتعديل الجديد على نظام الادخار.

اربيل (كوردستان 24)- أعلن وزير المالية والاقتصاد بإقليم كوردستان ريباز حملان الأحد امكانية صرف الرواتب خلال هذا الاسبوع وفقا للتعديل الجديد على نظام الادخار.

وقال حملان في مؤتمر صحفي "تناقشت مع وزيري التربية والصحة حول امكانية توزيع الرواتب خلال الاسبوع الجاري ووفقا للنظام الجديد".

واضاف حملان "على الوزارتين تزويدنا بقوائم رواتب موظفيها".

واشار حملان الى أنه اجتمع مع مدير الخزينة وقرروا أن تقوم إدارات الخزينة جميعاً خلال ثلاثة ايام بمراجعة جميع قوائم توزيع الرواتب وتنظيمها وفقا للنظام الجديد".

واتخذت حكومة اقليم كوردستان جملة اجراءات في مواجهة الازمة المالية وانهيار اسعار النفط بعدما خفضت بغداد حصتها من الموازنة.

 ولجأ الإقليم الى تقليص رواتب الموظفين على ان يتم صرف ما تم اقتطاعه متى ما حُلت الازمة وفق نظام "الادخار".

وأقرت حكومة اقليم كوردستان الاربعاء الماضي تعديلا على نظام ادخار الرواتب الذي كان سببا لخروج مظاهرات في اربيل والسليمانية.

وقبل ايام نظم المئات من الموظفين العموميين في اقليم كوردستان تظاهرات للاحتجاج على اجراءات التقشف وتأخير صرف رواتبهم.

ويعاني إقليم كوردستان من أزمة مالية بعدما قررت الحكومة العراقية خفض حصة الاقليم عام 2014 بالإضافة الى الإنفاق على الحرب ضد داعش واستضافة مئات الالاف من النازحين.

ويعتمد الاقليم شبه المستقل في تمويل مئات آلاف من الموظفين، على بيع النفط الذي هبطت أسعاره بشكل حاد لتصل إلى ادنى مستوياتها.

ولا يزال اقليم كوردستان يواجه صعوبات في صرف رواتب موظفي الحكومة والبالغة نحو 900 مليار دينار عراقي (اكثر من 800 مليون دولار) شهريا.

سوار أحمد