عضو بالكونغرس: الكورد مستقلون وبومبيو سيعاملهم باختلاف

قال عضو بارز في الكونغرس الامريكي إن الشعب الكوردي نال استقلاله بالفعل بمجرد أن صوتت الغالبية لصالح الاستفتاء

واشنطن (كوردستان 24)- قال عضو بارز في الكونغرس الامريكي إن الشعب الكوردي نال استقلاله بالفعل بمجرد أن صوتت الغالبية لصالح الاستفتاء، وأشار الى أن معاملة وزير الخارجية الجديد مايك بومبيو ستختلف عن تلك التي اتبعها اسلافه بشأن الكورد.

وصوت نحو 93 بالمئة من الكورد لصالح الاستقلال في الاستفتاء الذي اجري في 25 من ايلول سبتمبر وعارضته بغداد بشدة كما هو الحال بالنسبة لواشنطن.

وقال النائب ستيفن كينغ لكوردستان 24 إنه كان يتعين على واشنطن "الوفاء" بالاستفتاء الذي وضع الكورد قاب قوسين او ادنى من اعلان دولتهم.

وتابع "لقد نال الشعب الكوردي استقلاله من خلال الدفاع عن نفسه وعن طريق الدفاع عن الآخرين الذين يحتاجون اليهم في كل من العراق وسوريا".

واضاف كينغ ان الكورد لديهم لغة وثقافة فريدة وهم اناس مترابطون ونجحوا في توفير الامن والاستقرار في اقليم كوردستان الذي "يستحق تقرير المصير" بوصفه المنطقة "الوحيدة" في العراق التي يمكن فيها المشي في الشارع بصورة حضارية وآمنة.

وقال إن علاقة شخصية جيدة تربطه مع وزير الخارجية الامريكي الجديد مايك بومبيو منذ 16 عاما وإنه بحث معه في مناسبات عديدة وضع المنطقة.

ومضى للقول "لقد خدمت معه في الكونغرس لسنوات عديدة واتطلع الى اجراء مناقشات معه" مستقبلا، مشيرا الى ان معاملته ستختلف عن تلك التي اتبعها اسلافه بخصوص الكورد.

واشار كينغ الى أن علاقته مع مستشار الامن القومي جون بولتون جيدة وانهما ناقشا "خرائط" العالم في جلسة سابقة عقدت بمكتبه.

وختم يقول "أتطلع إلى إجراء محادثات مع بومبيو وبولتون لبحث ما إذا كان بإمكاننا إجراء مناقشات بناءة حول كيفية مساعدة الشعب الكوردي".