زلة لسان تحرج ماكرون وتثير ضجة في استراليا

أشعلت زلة لسان نطق بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وذلك عندما شكر رئيس وزراء أستراليا مالكولم ترنبول، على استقباله الودود.
kurdistan24.net

اربيل (كوردستان 24)- أشعلت زلة لسان نطق بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وذلك عندما شكر رئيس وزراء أستراليا مالكولم ترنبول، على استقباله الودود.

ووقع ماكرون في خطأ لغوي وهو يدلي بتصريح باللغة الإنجليزية وقال "أود أن أشكرك أنت وزوجتك اللذيذة، على حفاوة الترحيب".

وكان الرئيس الفرنسي يفكر فيما يبدو في كلمة فرنسية تشبه كلمة "لذيذة" في الإنجليزية، لكن معناها الأقرب هو "جميلة" أو "ساحرة".

وهذه الكلمة الفرنسية تطلق عادة لوصف معجنات أو وجبة، وقد تستخدم لوصف شخص لكنه استخدام مهجور للكلمة.

وعلقت صحيفة لوباريزيان الفرنسية على الحادثة بالقول إن "رئيسنا ضاع في الترجمة" منبهة إلى ضرورة الحذر من أشباه النظائر بين اللغات.

وقالت إن ماكرون استخدم في وصف لوسي كلمة delicious التي تعني بالإنجليزية "لذيذ" التي لا تستخدم عادة إلا لوصف وجبة تذوقها الشخص وأعجبته.

ولفتت إلى أن تلك الزلة سببت موجة من التندر في الإعلام الأسترالي على الرئيس الفرنسي حتى في وسائل الإعلام الجادة مثل "أي بي سي سيدني" التي علقت على الحادثة بقولها "الترجمة.. تكون أحيانا صعبة للغاية".

واللفظ الذي أراد ماكرون استخدامه- حسب لوباريزيان- هو delightful ومعناها "لذيذ" لكنها أقرب إلى ما أراد الرئيس أن يعبر عنه.