باريس تبارك حوار أربيل - بغداد وتوجه نصيحة للكورد

بارك السفير الفرنسي لدى العراق برونو أوييرت التفاهمات التي توصلت اليها مؤخرا اربيل وبغداد لحسم بعض من القضايا العالقة، داعيا في الوقت نفسه المفاوضين الكورد من مختلف الاحزاب الى "الوحدة" في العاصمة العراقية.

اربيل (كوردستان 24)- بارك السفير الفرنسي لدى العراق برونو أوييرت التفاهمات التي توصلت اليها مؤخرا اربيل وبغداد لحسم بعض من القضايا العالقة، داعيا في الوقت نفسه المفاوضين الكورد من مختلف الاحزاب الى "الوحدة" في العاصمة العراقية.

حديث أوييرت جاء خلال لقائه رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يوم الاحد بحسب بيان نشر على موقع حكومة الاقليم.

ونقل البيان عن الدبلوماسي الفرنسي قوله إنه يبارك لأربيل وبغداد مساعيهما الرامية إلى حل جزء من المشاكل بينهما من خلال الحوار.

ولباريس علاقات قوية مع اقليم كوردستان ولعبت دورا محوريا في الضغط على بغداد لرفع عقوباتها التي فرضتها على الكورد بعيد الاستقلال.

وعلى وقع الدعوات الدولية خفت حدة التوتر بين بغداد واربيل وخاض الكورد في الانتخابات الأخيرة لانتخاب برلمان اتحادي جديد.

نيجيرفان بارزاني مع سفير فرنسا برونو أوييرت في لقاء عقد باربيل يوم الأحد 3 حزيران يونيو 2018 (حكومة اقليم كوردستان)
نيجيرفان بارزاني مع سفير فرنسا برونو أوييرت في لقاء عقد باربيل يوم الأحد 3 حزيران يونيو 2018 (حكومة اقليم كوردستان)

وقال السفير الفرنسي "من المهم أن تخوض الأطراف الكوردستانية موحدة المفاوضات في بغداد وتكون لهم مشاركة فاعلة في عملية تشكيل الحكومة".

وهناك تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة بين اربيل وبغداد منذ سنوات عديدة خاصة تلك التي تتصل بملفات الطاقة والموازنة المالية والأراضي المتنازع عليها بالإضافة إلى ملفات أخرى.

وقال نيجيرفان بارزاني خلال لقائه أوييرت إنه يشكر دور ودعم فرنسا والرئيس إيمانويل ماكرون في تعزيز العلاقات مع إقليم كوردستان والتأكيد على عملية حوار أربيل - بغداد.

وأكد بارزاني ان دخول فرنسا على خط الأزمة اسفر عن "حل جزء من المشاكل" مؤكداً استمرار جهود حكومة اقليم كوردستان في هذا المجال.

وأشار إلى أن "الأطراف السياسية الكوردستانية تسعى إلى توحيد الصف والكلمة في بغداد لدى المشاركة في العملية السياسية العراقية وممارسة دور فعال في تشكيل الحكومة العراقية القادمة".

ومنذ سقوط النظام السابق عام 2003 اعتمد العراق طريقة معقدة في الحكم تفرض قيام تحالفات برلمانية، لمنع عودة الديكتاتورية.

كان نيجيرفان بارزاني قال مؤخرا إن أي تحركات بين القوى العراقية لتشكيل الحكومة الجديدة بغياب الكورد ستنتهي بالفشل وهو ما كرره ايضا المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك عندما التقى قادة كورد باربيل.