الوحدات الكوردية تعلن الانسحاب من منبج وأنقرة تستبقه بشرط

أعلنت وحدات حماية الشعب الكوردية الثلاثاء سحب مقاتليها من مدينة منبج بعد ساعات على اتفاق تركي امريكي بشأن المدينة الواقعة في شمال سوريا.

اربيل (كوردستان 24)- أعلنت وحدات حماية الشعب الكوردية الثلاثاء سحب مقاتليها من مدينة منبج بعد ساعات على اتفاق تركي أمريكي، فيما دعت انقرة الى نزع سلاح المقاتلين الكورد الذين تدعمهم واشنطن لدى مغادرتهم المدينة الواقعة في شمال سوريا.

وأعلنت واشنطن وأنقرة يوم الاثنين الاتفاق على خارطة طريق تتضمن سحب المقاتلين الكورد الذين طردوا داعش من منبج في حملة دعمها التحالف الدولي قبل عامين.

وقالت وحدات حماية الشعب في بيان إن قواتها سلمت زمام الامور الى مجلس منبج العسكري في اواخر عام 2016 بعد تحريرها من قبضة داعش وبناء على طلب من المجلس "بقيت مجموعة من المدربين العسكريين من قواتنا في منبج بصفة مستشارين عسكريين".

وجاء في البيان "والآن بعد مضي أكثر من سنتين من عملهم المستمر، ووصول مجلس منبج العسكري إلى الاكتفاء الذاتي قررت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب سحب مستشاريها العسكريين من منبج".

الى ذلك قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن مقاتلي وحدات حماية سينزع سلاحهم لدى مغادرتهم مدينة منبج في إطار خارطة طريق متفق عليها مع الولايات المتحدة.

وأضاف الوزير متحدثا إلى الصحفيين أن العمل المشترك على خارطة الطريق التي اتفق عليها مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو في واشنطن يوم الاثنين سيبدأ خلال عشرة أيام وسينفذ في غضون ستة أشهر.

وأشار الى أن هذا النموذج يتعين أن يطبق في المستقبل على الرقة وكوباني ومناطق سورية أخرى تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكوردية.