واشنطن تضغط لتمرير تشكيلة العبادي وتلوح باعادة النظر بحربها ضد داعش إذا تغير

كشف مصدر مطلع، عن ضغوط تمارسها واشنطن باتجاه تمرير الكابينة الوزارية التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى البرلمان العراقي.

اربيل- K24:

كشف مصدر مطلع، عن ضغوط تمارسها واشنطن باتجاه تمرير الكابينة الوزارية التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى البرلمان العراقي باعتبارها جزءا من دعمها المؤكد له في مواجهة خصومه وشركائه معا.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن المصدر الذي وصفته بانه وثيق الصلة بالمباحثات الجانبية الجارية لتشكيل الحكومة أنه "بعد فشل السفير الأميركي ستيوارت جونز في تقريب وجهات النظر بين أربيل وبغداد وأيضا مع القوى السنية بهدف التوصل إلى اتفاق مرضٍ يؤدي إلى تشكيل حكومة عراقية جديدة برئاسة العبادي نفسه، فقد أوفد الرئيس الأمريكي باراك أوباما مبعوثه الخاص للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، بريت ماكغورك، واضعا أمام الكتل السياسية ثلاثة شروط".

وقال المصدر إن "الشروط هي: اولا بقاء العبادي رئيسا للحكومة، وثانيا في حال الإصرار على تغيير العبادي فإن الولايات المتحدة الأميركية ستعيد النظر في الحرب ضد داعش وستقتصر مشاركتها في دعم إقليم كوردستان في مواجهة التنظيم، وثالثا عدم تجاوز العبادي للتكنوقراط السياسي الذي ترشحه الكتل السياسية، وهو ما يعني أن الأمريكيين وضعوا شرطين لمصلحة العبادي وشرطا واحدا لمصلحة كل شركائه بمن فيهم خصومه".

وأضاف المصدر أن "الكابينة الوزارية التي قدمها العبادي بدأت تترنح لأسباب مختلفة، يتعلق قسم منها بشمول البعض بإجراءات المساءلة والعدالة، بينما لدى البعض منهم ملفات لم تحسم، كون بعضهم لا يزال مديرا عاما في هذه الوزارة أو تلك، بينما هناك من انسحب".

وتابع "وبالتالي فإن المرشحين الوحيدين الذين ربما ينالون الثقة في جلسة التصويت الاثنين المقبل هم المرشحون الذين قدمهم التيار الصدري، وهم ليسوا صدريين، بل مستقلون، لا توجد على الأغلب خلافات بشأنهم، ومن بينهم وزيرا الصحة (علاء مبارك)، والثقافة والشباب (عقيل مهدي)، بينما يرى الكورد والسنة أن من تم ترشيحهم باعتبارهم كوردا وسنة في الوزارة لا يمثلونهم، وهو ما يعني إما القبول بما يرشحونه من قبلهم طبقا للوصفة الأمريكية (تكنوقراط سياسيون)، وإما الاتفاق بين الكورد والسنة مع المرشحين باسمهم للتفاهم فيما إذا أصبحوا وزراء لا بد أن يقدموا تعهدات في أن يمثلوهم، وهو ما يعني فقدان أهم شرط من شروط التكنوقراط وهو الاستقلالية".

وردا على سؤال حول الموقف الإيراني الغامض من العبادي مقابل وضوح الموقف الأمريكي، قال المصدر إن "إيران لم تعد في وارد دعم هذا أو رفض ذاك، ما دام منصب رئاسة الوزراء بيد الشيعة، وهو ما يعني أن إيران لم يعد يهمها التحرك لدعم شخص بعينه، وهو ما يعني تاليا أن كل ما يجري تداوله الآن من أسماء بديلة للعبادي مثل طارق نجم، وهو مرشح المالكي الدائم، ليس أكثر من بالونات اختبار".

من جهته، أقر عضو البرلمان العراقي عن تحالف القوى العراقية ظافر العاني بوجود خلافات داخل الكتلة.

وكان تحالف القوى أعلن أن موقف ائتلاف "متحدون" المنضوي ضمنه، المعلن حول مقاطعة الحكومة المرتقبة أو التحول للمعارضة، إنما يمثله وحده وليس موقف كتل اتحاد القوى.

وقال العاني إن "هناك خلافات داخل تحالف القوى العراقية، لكنها هي نفسها المشكلات والخلافات التي تحصل كل مرة عند تشكيل حكومة جديدة، وبالتالي فإنها يمكن أن تندرج في إطار الخلافات في وجهات النظر التي تتعلق بكيفية تشكيل الحكومة والآليات الخاصة بذلك بما فيها اختيار الوزراء".

وأشار إلى أنه "من غير المتوقع حدوث خلافات واسعة ما دام هناك اتفاق على المبادئ العامة وأبرزها أن يكون الوزير مستقلا ومهنيا".

ت: م ي