البيشمركة تؤكد عدم ابرام أي اتفاق امني جديد مع بغداد

أكدت قوات البيشمركة الكوردية عدم عقد أي اتفاق امني مع القوات العراقية فيما يتعلق بمحاربة فلول تنظيم داعش في المناطق المتنازع عليها.

اربيل (كوردستان 24)- أكدت قوات البيشمركة الكوردية عدم ابرام أي اتفاق امني مع القوات العراقية فيما يتعلق بمحاربة فلول تنظيم داعش في المناطق المتنازع عليها.

وأطلقت البيشمركة يوم امس حملة لتطهير جبال قرة جوخ في جنوب غرب اربيل في عملية شارك فيها التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وبحسب مجلس امن اقليم كوردستان فقد تمت الحملة بالتنسيق ايضا مع القوات العراقية التي تسيطر على الجانب الآخر من الجبل الواقع في مدينة مخمور المتنازع عليها.

وقال سيروان بارزاني قائد البيشمركة في جبهة الكوير - مخمور لكوردستان 24 إن الحملة شُنت بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي وليس القوات العراقية.

وأضاف أن البيشمركة والتحالف الدولي عملا على مدى شهر ونصف في جمع المعلومات عن  الاهداف التي يتحصن فيها داعش في جبل قرة جوخ.

وتهدف الحملة لسحق فلول داعش التي تتخذ من التضاريس الوعرة في قرة خوج منطلقا لشن هجمات على قوات البيشمركة وقوات الأمن العراقية.

وقال بارزاني إن داعش استغل هذه المنطقة نتيجة الفراغ الامني الذي حصل بين القوات الكوردية والقوات العراقية في اعقاب تداعيات استفتاء الاستقلال.

وسيطرت القوات العراقية على معظم المناطق المتنازع عليها بما في ذلك مخمور بعد استفتاء اجراه اقليم كوردستان للاستقلال عن العراق.

ولأول مرة منذ نحو ربع قرن قاتلت قوات البيشمركة إلى جانب الجيش العراقي في إطار معركة الموصل في خطوة اعتبرها مسؤولون عراقيون وكورد "تاريخية".

وقال سيروان بارزاني إنه لا توجد في المنظور القريب أي خطط للعمل المشترك مع قوات الأمن العراقية لتطهير المنطقة من فلول داعش.

وتابع "الجبال هنا (قرة جوخ) هي تحت سيطرة البيشمركة... المناطق الواقعة هناك (على سفح الجبل) تسيطر عليها القوات العراقية".

ومضى للقول "نظرا لعدد القوات العراقية المحدود، فانه من الصعب تغطية المنطقة بأكملها... بطبيعة الحال، هم في الغالب يحرسون الطرق الرئيسية".

وأوضح بارزاني أن القوات العراقية مكلفة بحماية القرى الواقعة تحت سيطرتها من خلال البقاء على أهبة الاستعداد و"اعتقال أو قتل الفارين من داعش".

وبين اربيل وبغداد تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات خاصة تلك المرتبطة بالطاقة والموازنة والأراضي المتنازع عليها إلى جانب قضايا خلافية أخرى.

وقال رئيس أركان البيشمركة الفريق جمال ايمينكي لكوردستان 24 إن أربيل وبغداد لم تبرما بعد أي اتفاق لتجديد التعاون الامني بين القوات العراقية والكوردية.

وتابع "لم تكن هناك أي محادثات أو صفقات بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع العراقية".

وأوضح ايمينكي ان داعش ينشط في المناطق الواقعة في مخمور وقرة جوخ وهي اراض وعرة لم تستطع القوات العراقية من تطهيرها بالكامل.

وبدأت حملة مخمور في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين وانتهت بنفس اليوم بعد تحقيق اهدافها بحسب ما قاله قادة البيشمركة.