البيشمركة تنفي وجود أي مفاوضات مع بغداد للانتشار في كركوك

نفى رئيس اركان قوات البيشمركة الفريق جمال ايمينكي الاحد وجود أي مفاوضات مع القوات العراقية لإعادة نشر القوات الكوردية في كركوك وباقي المدن المتنازع عليها.

اربيل (كوردستان 24)- نفى رئيس اركان قوات البيشمركة الفريق جمال ايمينكي الاحد وجود أي مفاوضات مع القوات العراقية لإعادة نشر القوات الكوردية في كركوك وباقي المدن المتنازع عليها.

حديث القائد العسكري الكوردي جاء بعدما تداولت وسائل اعلام محلية انباء تفيد بوجود مشاورات بين بغداد وكوردستان لإعادة نشر مقاتلي البيشمركة في كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى كانت قد انسحب الكورد منها في اعقاب تداعيات استفتاء الاستقلال.

وفي رده على سؤال حول ما اذا كانت هناك مفاوضات بالفعل قال ايمينكي لكوردستان 24 "حتى الآن لا توجد لدينا أي محادثات او اجتماعات" مع الجانب العراقي بشأن عودة البيشمركة الى المناطق المتنازع عليها.

نفى ايمينكي اي مفاوضات مع بغداد بخصوص اعادة نشر البيشمركة في المناطق المتنازع عليها - صورة: كوردستان 24
نفى ايمينكي اي مفاوضات مع بغداد بخصوص اعادة نشر البيشمركة في المناطق المتنازع عليها - صورة: كوردستان 24

وكان الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور قد نفى مؤخرا تقارير مماثلة تحدثت عن قرب اعادة انتشار القوات الكوردية في كركوك.

وسبق أن ذكرت أن وسائل اعلام محلية أن واشنطن ضغطت على بغداد للسماح بإعادة قوات البيشمركة الى كركوك الغنية بالنفط بعد تدهور الاوضاع فيها، لكن الحكومة العراقية نفت ذلك.

ونجحت قوات البيشمركة في تأمين مدينة كركوك بالكامل ومناطق متنازع عليها اخرى منذ عام 2014 ولغاية اواخر العام الماضي.

واستولى داعش على ثلثي مساحة العراق في عام 2014 قبل ان يُمنى بهزائم متتالية في معارك اشعلت شرارتها الاولى قوات البيشمركة وتبعتها بذلك القوات العراقية.

ويقول المسؤولون العسكريون الكورد إن القوات العراقية ما كانت تحقق النصر على داعش لولا الدعم البري غير المسبوق من جانب البيشمركة.

وتعد البيشمركة، وفق الدستور العراقي، جزءا من المنظومة الدفاعية للعراق غير انها كثيرا ما كانت تشكو اهمالا وتهميشا من جانب بغداد.