واشنطن تعلن سبباً لبقاء قواتها في العراق

قال متحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأحد إن القوات الأمريكية ستبقى في العراق "طالما اقتضت الحاجة" للمساعدة في تحقيق الاستقرار في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش لنحو ثلاث سنوات.

اربيل (كوردستان 24)- قال متحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأحد إن القوات الأمريكية ستبقى في العراق "طالما اقتضت الحاجة" للمساعدة في تحقيق الاستقرار في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش لنحو ثلاث سنوات.

وأضاف الكولونيل شون رايان في مؤتمر صحفي بأبوظبي "سنبقي القوات هناك طالما رأينا أن هناك حاجة لها" في المناطق المحررة.

وتابع "بعد هزيمة داعش عسكريا فإن السبب الرئيسي هو جهود  تحقيق الاستقرار وستظل هناك حاجة للبقاء لهذا السبب. لذلك فهذا أحد الأسباب التي ستجعلنا نبقى".

واستعادت القوات العراقية والبيشمركة بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة العام الماضي كل الأراضي التي سقطت في أيدي تنظيم داعش في 2014 و2015 بما في ذلك مدينة الموصل ومحيطها لاسيما بلدة سنجار موطن الطائفة الايزيدية.

ومن المعتقد أن الولايات المتحدة تنشر قرابة 7000 جندي في العراق رغم أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أقرت بوجود 5200 عسكري فقط.

وسبق ان هددت جماعات شيعية مسلحة لها ارتباطات بإيران باستهداف القوات الامريكية في العراق. وتقول بغداد ان وجود الامريكيين جاء بطلب منها.

وتقدم القوات الامريكية بشكل أساسي التدريب والمشورة للقوات العراقية في قواعد عسكرية محدودة.