كوردستان تسجل "رقماً تاريخياً" بأعداد السياح وتتطلع لمضاعفته

أعلنت هيئة السياحة في اقليم كوردستان تسجيل "رقم تاريخي" بأعداد السياح القادمين من مدن العراق بعدما انخفض العدد الى ادنى مستوياته في السنوات القليلة الماضية.

اربيل (كوردستان 24)- أعلنت هيئة السياحة في اقليم كوردستان تسجيل "رقم تاريخي" بأعداد السياح القادمين من مدن العراق بعدما انخفض العدد الى ادنى مستوياته في السنوات القليلة الماضية.

وفي الايام الخمسة الماضية استقبلت اربيل وحدها اكثر من 85 الف سائح فيما توزعت ارقام مقاربة على الداخلين الى السليمانية ودهوك.

وبحسب احصاءات هيئة السياحة فقد وصل الى مدن الاقليم في الاشهر الستة الماضية نحو مليون و300 الف سائح وهو اعلى بكثير مما سُجل في العام الماضي.

وقال رئيس هيئة السياحة مولوي جبار لكوردستان 24 "ما تم تسجيله الآن يعتبر رقما تاريخيا بالنسبة لقطاع السياحة في اقليم كوردستان".

وكان اعلى معدل لاستقبال السياح في كوردستان قد سُجل عام 2013 حين وصلت الاعداد الى حوالي مليون و199 الف سائح معظمهم من باقي مدن العراق.

رئيس هيئة السياحة مولوي جبار قال ايضا إن قطاع السياحة انتعش على نحو غير مسبوق مقارنة بالسنوات الماضية (صورة: كوردستان 24)
رئيس هيئة السياحة مولوي جبار قال ايضا إن قطاع السياحة انتعش على نحو غير مسبوق مقارنة بالسنوات الماضية (صورة: كوردستان 24)

وبعد عام 2014 وفي اعقاب ظهور داعش واستيلائه على ثلثي مساحة العراق انخفض المعدل الى ادنى مستوياته، لكنه تعافى تدريجيا بعد هزيمة التنظيم.

وقال جبار "هذه الارقام بالنسبة لنا، هي اعلى بكثير من تلك التي سجلناها عام 2013... ونحن نتطلع الى مضاعفة اعداد السائحين".

وتقول هيئة السياحة إن مدن الاقليم كافة استقبلت في اول يومين اكثر من 181 الف سائح لتسجل بذلك زيادة بنسبة 24 بالمئة بالنسبة للأعداد.

السياح مازالوا يتوافدون الى مدن اقليم كوردستان (صورة: كوردستان 24)
السياح مازالوا يتوافدون الى مدن اقليم كوردستان (صورة: كوردستان 24)

واستقبلت مدن الاقليم في عيد الاضحى الماضي 145 الف سائح.

ولا يزال السائحون يتوافدون الى الاقليم لقضاء عطلة العيد في مدن الاقليم لاسيما في المناطق السياحية التي تتميز بطقس معتدل ومناظر خلابة.

وأسهمت اعادة فتح الطريق السريع بين اربيل وكركوك قبل عيد الاضحى بيومين في انعاش السياحة مجددا داخل مدن اقليم كوردستان.

وفي السنوات الماضية بذلت حكومة إقليم كوردستان جهودا لتنويع مصادر إيراداتها بالاعتماد على السياحة والزراعة بدلا من التركيز على النفط.