فرار لاجئين من مخيماتهم باليونان لتفادي ترحيلهم لتركيا

أفادت مصادر صحفية في اليونان بأن بعض اللاجئين هربوا من مخيماتهم خوفا من ترحيلهم إلى تركيا.

K24 – اربيل:

أفادت مصادر صحفية في اليونان بأن بعض اللاجئين هربوا من مخيماتهم خوفا من ترحيلهم إلى تركيا، وأن كثيرا منهم قدموا طلبات لجوء سياسي إلى اليونان حتى لا يعادوا إلى تركيا التي يرونها بلدا غير آمن.

في هذه الأثناء، تراجع تدفق اللاجئين إلى ألمانيا بشكل كبير منذ إغلاق طريق مقدونيا الذي كان اللاجئون يقطعونه خلال رحلتهم من اليونان وصولا لأوروبا الغربية، في حين تستعد اليونان لترحيل آلاف اللاجئين العالقين فيها، تطبيقاً للاتفاق التركي الأوروبي، وفقا لتلفزيون العربية.

وفي ايلول سبتمبر الماضي، وصل عدد اللاجئين الذين يدخلون يوميا إلى ألمانيا إلى أكثر من 10 آلاف، يأتون سيرا على الأقدام. أما الآن، وبعد إقفال طريق البلقان، تراجع هذا الرقم إلى 140 فقط، مما دفع وزير الداخلية الألماني توماس دو ميزيير إلى إعلان وقف المراقبة البرية في مايو المقبل إذا ما تواصل تراجع تدفق اللاجئين.

احتواء الاتحاد الأوروبي لأزمة اللاجئين انعكس مأساة بالنسبة لآلاف العالقين في اليونان، فالطريق أمامهم مقفلة، ولم تفلح اعتصاماتهم اليومية بالضغط على مقدونيا لفتح حدودها مع اليونان ليعبروها وصولاً لأوروبا الغربية.

بموجب الاتفاق التركي الأوروبي، سيعود كل العالقين في اليونان إلى تركيا، وهذا الاتفاق شهد أول تطبيق له الجمعة الماضية بإعادة نحو 200 لاجئ من اليونان إلى تركيا، معظمهم غير سوريين. وبالمقابل تعهدت ألمانيا بمنح عدد مماثل من السوريين في المخيمات التركية حق اللجوء لديها.

ورغم الانتقادات الموجهة لهذا الاتفاق، إلا أن مسؤولين أوروبيين يقولون إنه سيمنع آلاف اللاجئين من المخاطرة بحياتهم بحرا. كما سيحمي الاتحاد الأوروبي دوله من المخاطر الأمنية التي تصاحب دخول أعداد كبيرة من اللاجئين.

ت: م ي