بارزاني وبومبيو يبحثان سبل تسريع تشكيل حكومة في العراق

بحث زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو مساء الاربعاء آخر تطورات العراق.

اربيل (كوردستان 24)- بحث زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو مساء الاربعاء آخر تطورات العراق وبالأخص سبيل تسريع تشكيل حكومة في العراق بعد الانتخابات التي جرت قبل ثلاثة اشهر.

وتجري الكتل الفائزة في الانتخابات البرلمانية مفاوضات ومشاورات مكثفة لإعلان الكتلة الكبرى التي ستتولى تشكيل الحكومة الجديدة. وسيعقد البرلمان اولى جلساته يوم الاثنين المقبل لانتخاب رئيس له ونائبين على أن يتم انتخاب رئيس للبلاد في غضون 30 يوما.

ويلعب الكورد دورا حاسما في تشكيل الحكومة لكنهم لم يحسموا قراراهم في الانضمام الى أي من الكتل المتنافسة لتشكيل الكتلة الكبرى. ولم تضع الاحزاب الكوردية أي خطوط حمراء في بغداد لكنها قالت إن انضمامها لأي تحالف مرهون بتنفيذ 27 شرطا.

ومن بين الشروط الكوردية الحصول على ضمانات فيما يتصل بالشراكة في الحكومة والتوافق في القرارات الوطنية والتوازن في مؤسسات الدولة فضلا عن ملف كركوك.

وذكر الموقع الرسمي لبارزاني أن الزعيم الكوردي بحث في اتصال هاتفي مع بومبيو آخر التطورات السياسية والمفاوضات الجارية بين الأطراف السياسية المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة في العراق.

وبحث الجانبان كذلك سبل "تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت".

وأشاد وزير الخارجية الامريكي بدور بارزاني في العملية السياسية في العراق، واصفاً دوره بـ"المهم".

وأكد رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ووزير الخارجية الأمريكي على الحاجة إلى التواصل المستمر والتشاور بين الجانبين.

وحظي الحزب الديمقراطي الكوردستاني بفوز متوقع في انتخابات أيار مايو مقارنة بالأحزاب الكوردية الاخرى إذ حصد 25 مقعدا في البرلمان الاتحادي الجديد.