عقيلة طالباني تضع شروطا للرئيس العراقي الجديد

قالت هيرو أحمد زوجة الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، انه في حال كان منصب رئاسة العراق من نصيب الاتحاد الوطني الكوردستاني فينبغي أن يتسلمه أحد الملتزمين بنهج رئيسه السابق.

اربيل (كوردستان 24)- قالت هيرو أحمد زوجة الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، انه في حال كان منصب رئاسة العراق من نصيب الاتحاد الوطني الكوردستاني فينبغي أن يتسلمه أحد الملتزمين بنهج رئيسه السابق.

وقالت هيرو ابراهيم أحمد وهي عضو قيادي بارز في الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي كان يتراسه زوجها جلال طالباني ان منصب الرئاسة ينبغي أن يكون باتفاق بين حزبنا والديمقراطي الكوردستاني.

وطبقا لعرف غير رسمي يتعين أن يتولى رئاسة البرلمان سنياً فيما يشغل منصب رئيس الجمهورية كورديا على أن تكون رئاسة الوزراء من حصة الشيعة.

وكان المنصب للاتحاد الوطني بموجب تفاهم مع الديمقراطي الكوردستاني لكن منصب رئاسة الاقليم بقي شاغرا لذا فإن "الديمقراطي" يطالب برئاسة العراق بعد أن بقي طيلة سنوات حكرا على الاتحاد الوطني.

وقالت "أحمد" في بيان انه "في حال كان منصب الرئاسة لحزبنا فإنه ينبغي أن يتم اختيار أحد الرفاق الذين لهم تجربة نضالية وأن يكون ملتزما بالنهج الكفاحي لمام جلال".

وبهذه الشروط فإن هيرو ابراهيم أحمد تستبعد أي شخص انشق عن الاتحاد الوطني الكوردستاني لتسلم هذا المنصب.

سوار أحمد