بارزاني للأمم المتحدة: لن نقبل بوضع كركوك واحتلالها غير مقبول

قال زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني الأحد إن الوضع الراهن في مدينة كركوك المتنوعة اثنياً "غير مقبول" ولا يمكن استمراره.

اربيل (كوردستان 24)- قال زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني الأحد إن الوضع الراهن في مدينة كركوك المتنوعة اثنياً "غير مقبول" ولا يمكن استمراره، مشيراً الى أن الكورد يرفضون الواقع المفروض على المدينة "بقوة السلاح والاحتلال".

تعليقات بارزاني نقلها بيان اصدره مكتبه خلال لقائه مبعوث الامم المتحدة الى العراق يان كوبيتش لبحث آخر التطورات في العراق.

وتمثل كركوك التي يقطنها الكورد والعرب والتركمان والمسيحيون بؤرة الخلاف بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية في بغداد.

بارزاني خلال لقائه المبعوث الاممي في العراق (صورة: مكتب بارزاني)
بارزاني خلال لقائه المبعوث الاممي في العراق (صورة: مكتب بارزاني)

وكان يتعين حسم مصير تلك المدينة وباقي المناطق المتنازع عليها عبر مادة دستورية في ثلاث مراحل تنتهي باستفتاء محلي فيما لو كان السكان يرغبون ببقاء تحت سلطة بغداد او انضمامها الى اقليم كوردستان. ويصف الكورد كركوك بأنها مدينة الأجداد.

وقال بارزاني للمبعوث الاممي إنه يتعين تطبيع الاوضاع في كركوك وباقي مناطق النزاع عبر الدستور او من خلال اتفاق ثنائي بين الاقليم وبغداد.

وسيطرت القوات العراقية على كركوك ومعظم المناطق المتنازع عليها في تشرين الاول اكتوبر الماضي في اعقاب استفتاء اجراه اقليم كوردستان للاستقلال.

وخلال الهجوم العراقي المدعوم من الحشد الشعبي على المدينة الغنية بالنفط حصلت مناوشات بين القوات العراقية والبيشمركة وفاقمت من التوتر الموجود اصلا بين الجانبين.

وقال بارزاني إن "الواقع المفروض بقوة السلاح والاحتلال" لن يتم التغاضي عنه وإنه "غير مقبول" ومن الضروري أن لا يبقى الوضع على ما هو عليه.

وملف مدينة كركوك من ضمن الشروط التي وضعها الكورد للانضمام الى أي تحالف عراقي يسعى لتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.