علاوي يدعو لـ"حوار عاجل" ويحصره بـ"اطراف محددة جداً"

دعا زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي الثلاثاء الى "حوار عاجل" بين الكورد و"اطراف محددة جداً" من التحالفين المتنافسين على تشكيل الحكومة.

اربيل (كوردستان 24)- دعا زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي الثلاثاء الى "حوار عاجل" بين الكورد و"اطراف محددة جداً" من التحالفين المتنافسين على تشكيل الحكومة.

وجاءت دعوة علاوي بعدما اخفق البرلمان العراقي في انتخاب رئيس جديد في جلسته الاولى التي عقدها الاثنين فيما لا يُتوقع أن يحصل ذلك قريبا في ظل الازمة الراهنة.

وقال علاوي في بيان اصدره مكتبه إن فشل البرلمان في انتخاب رئيسه ونائبيه أسفر عن "استقطاب شديد نخشى من تداعياته على مستقبل العراق".

ودعا إلى "الإسراع في البدء بحوار وطني عاجل بين اطراف محددة جدا من تحالف الاصلاح والبناء من جهة والتحالف الكردستاني من جهة وتحالف البناء من جهة لمنع تفاقم الأزمة والوصول الى حلول منطقية ومقبولة تضمن سلامة واستقرار البلد".

ويضم تحالف الاصلاح نحو 20 كياناً بقيادة مقتدى الصدر الفائز في الانتخابات ويتنافس مع تحالف البناء الذي يقوده هادي العامري لتشكيل الحكومة. ويدور جدل في الوقت الراهن عن الكتلة التي ستشكل اغلبية في البرلمان وتتولى عملية تشكيل الحكومة.

وقال علاوي إن الموضوع الأهم هو "الاتفاق على شكل ونوع البرنامج الحكومي المقبل بعيداً عن الاسماء والمواقع والمسميات".

ويتعين أن تحصل الكتلة الكبرى على 165 صوتاً على الاقل كي تنجح في التصويت بالأغلبية على القرارات والمرشحين ومنهم رئيس الوزراء الجديد.

ويفترض أن تلعب الكتلة، التي لم تحصل على الاغلبية، دور المعارضة.

وقال علاوي، وهو حليف في الكيان الذي يضم الصدر وحيدر العبادي، إن "الظروف الحالية لا تسمح بوجود معارضة حقيقية فاعلة".

ويتألف البرلمان العراقي من 329 مقعداً.

وتأسست العملية السياسية في العراق بعد عام 2003 على اساس تقسيم مذهبي وقومي وطائفي رغم ان ذلك لم يرد في الدستور المعتمد منذ عام 2005.

وبحسب عرف غير رسمي يتعين أن يكون رئيس البرلمان من السنة ورئيس الوزراء شيعياً على أن يتولى الكورد منصب رئاسة الجمهورية.