أمريكا تحرم مخرج "آيلان" من دخول اراضيها

رفضت الولايات المتحدة منح تأشيرة دخول لمخرج كوردي انتج فيلماً قصيراً عن الطفل آلان الكوردي الذي مات غرقاً قبالة سواحل تركيا قبل نحو ثلاث سنوات.

اربيل (كوردستان 24)- رفضت الولايات المتحدة منح تأشيرة دخول لمخرج كوردي انتج فيلماً قصيراً عن الطفل آلان الكوردي الذي مات غرقاً قبالة سواحل تركيا قبل نحو ثلاث سنوات.

وعلى الرغم من أن المخرج الكوردي جبرائيل أبو بكر، وهو صانع أفلام من اقليم كوردستان، انتج فيلمه عن الطفل الذي اصبح رمزا لأزمة المهاجرين في العالم، إلا انه لم يحصل على تأشيرة دخول الى الاراضي الامريكية للمشاركة في ثلاثة مهرجانات للأفلام.

ويسعى ابو بكر الى تسليط الضوء على قصة (آلان) وهو طفل كوردي سوري هرب برفقة عائلته من البلد الذي مزقته الحرب في ايلول سبتمبر 2015، لكنه غرق بينما كان في طريقه من تركيا الى اوروبا عبر البحر. وأثارت صورته اهتماما دوليا بأزمة السوريين.

واختير فيلم (آيلان) للتنافس في اكثر من 26 مهرجاناً وفاز بست جوائز حتى الآن، بيد أن المخرج جبرائيل ابو بكر يواجه صعوبات في الدخول الى الولايات المتحدة في وقت يتم فيه عرض الفيلم في ثلاثة مهرجانات مختلفة.

صورة دعائية لفيلم آيلان، الذي يتحدث عن قصة آلان الذي توفي خلال الحرب الدموية في سوريا (صورة: كوردستان 24)
صورة دعائية لفيلم آيلان، الذي يتحدث عن قصة آلان الذي توفي خلال الحرب الدموية في سوريا (صورة: كوردستان 24)

وقال ابو بكر لكوردستان 24 "لقد أرسلت جميع وثائقي والدعوات الرسمية. كان كل شيء يسير على ما يرام، لكن قيل لي بعد ذلك انهم لا يستطيعون منحه تأشيرة الدخول".

وأضاف أن القنصلية الامريكية في اربيل ابلغته بأنها لا تمنح تأشيرات في الوقت الراهن.

ودُعي ابو بكر إلى العديد من المهرجانات السينمائية الأخرى في إيطاليا وألمانيا والهند ودول اخرى لكنه لم يواجه قط أي مشكلة كما هو الحال مع الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من رعايته من جامعة نولج ومقرها اربيل، وتلقيه الدعوة رسمياً، لكن أبو بكر لن يتمكن من السفر إلى الولايات المتحدة والترويج لفيلمه.

وقال "لدي قصة لأرويها، والآن لا أستطيع ذلك".