وفد "الاتحاد" يصل بغداد وعقيلة طالباني تؤيد طرحا لبارزاني

بحث وفد كوردي قضية منصب الرئاسة العراقية مع عدد من القيادات السياسية في بغداد، فيما أبدت عقيلة الزعيم الكوردي جلال طالباني تاييدها لطرح الزعيم الكوردي مسعود بارزاني.

اربيل (كوردستان 24)- بحث وفد كوردي قضية منصب الرئاسة العراقية مع عدد من القيادات السياسية في بغداد، فيما أبدت عقيلة الزعيم الكوردي جلال طالباني تاييدها لطرح الزعيم الكوردي مسعود بارزاني.

ووصل مساء اليوم الأحد، وفد من الاتحاد الوطني الكوردستاني الى العاصمة بغداد حيث التقى بقادة عراقيين للتباحث حول قضية الرئاسة العراقية التي يتنافس عليها أكبر حزبان كورديان.

وهذه أول مرة ينقسم فيها الكورد بشأن مرشحي الرئاسة إذ جرت العادة أن يتفقوا فيما بينهم على مرشح واحد قبل طرحه للتصويت داخل البرلمان الاتحادي.

وبحسب عرف غير رسمي بين الساسة العراقيين فإن الرئاسة العراقية من حصة الكورد ويتولى الاتحاد الوطني المنصب منذ سنوات لكن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يجد أن المنصب من حقه بناء على نتائج الانتخابات العراقية.

وفؤاد حسين هو مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني لمنصب رئاسة العراقية لينافس بذلك مرشح الاتحاد الوطني الكوردستاني برهم صالح.

وقال رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني في وقت سابق ان حسم القضية ينبغي أن يكون من خلال تصويت النواب الكورد واي مرشح ينال العدد الاكبر من الاصوات يفوز بالرئاسة.

وأبدت عقيلة طالباني هيرو ابراهيم أحمد دعمها لطرح بارزاني في بيان جاء فيه انها تفضل أن يكون هناك اتفاق على مرشح كوردي واحد مضيفة انه ينبغي ان يقوم ممثلو جميع القوى السياسية الكوردستانية في بغداد باختيار ذلك المرشح الواحد.

وليس من الواضح ما إذا كان البرلمان الاتحادي سينجح في عقد جلسته في ظل الانقسام الكوردي على المرشحين، بينما يتعين حسم المنصب قبل الثالث من الشهر المقبل.

سوار أحمد