"الحج" تخصص 3503 مقاعد لكوردستان وتستثنيه من الحصة الاضافية

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة، اليوم الاحد، عن تخصيص 3503 مقاعد لحجاج اقليم كوردستان.

اربيل – K24:

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة، اليوم الاحد، عن تخصيص 3503 مقاعد لحجاج اقليم كوردستان ضمن 21 ألف مقعد خصصت للحجاج العراقيين لعامي 2017 و2018.

وقال رئيس الهيئة وكالة خالد العطية خلال مؤتمر اعلان قرعة الحج لعامي 2017 و2018 إن "المحضر الذي تم توقيعه مع السلطات السعودية أواخر الشهر الماضي، تضمن الاتفاق على أن تكون حصة العراق من مقاعد الحج لهذا العام كما كانت في العام السابق نظراً لبقاء الدواعي والأسباب التي أوجبت تخفيض نسبة 20% من مقاعد الحج لكل دولة اسلامية".

وأضاف العطية أنه "على هذا الاساس تم منحنا هذه السنة 25172 مقعداً منها حصة اقليم كوردستان البالغة 3503 مقاعد"، مبيناً أن "الحصة المتبقية للهيئة باستثناء حصة مؤسسة الشهداء وذوي شهداء الحشد الشعبي حسب قانون المؤسسة الأخير من عموم المقاعد بلغ 18952 مقعداً ماعدا إقليم كوردستان مع إعطاء مؤسسة السجناء مقاعد بحدود 550 مقعداً".

وأضاف العطية أن "العراق من أوائل الدول التي تنهي تحضيراته لموسم الحج المقبل حيث تم إكمال كافة المتطلبات من سكن وإطعام ونقل"، مؤكداً "معالجة بعض السلبيات والقصور في موسم الحج للعام الماضي".

وتابع العطية، أن "هناك ترتيبات مع الجانب السعودي ليكون قدوم 40% من حصة العراق عن  طريق البر الأمر الذي يمثل مطلباً للعديد من الحجاج ويوفر لنا بعض التسهيلات اللوجستية وخفض النفقات مع دوام التنسيق لكي يتم استحصال الفيزا من السفارة السعودية في العراق".

يذكر أن حصص الحجاج تحددها الحكومة السعودية بالتنسيق مع منظمة المؤتمر الاسلامي وتكون الاعداد على وفق نسبة عدد السكان لكل بلد.

وكانت حصة العراق في السنوات الاخيرة قد حددت بـ 32 ألف حاج على اعتبار أن عدد سكانه نحو 32 مليون نسمة لكنه تم تخفيضها في العام الماضي بمقدار 20 بالمئة بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي.

ت: م ي