مسؤول سابق في البنتاغون: الكورد قطعوا "جسراً إيرانياً" بدولتين

قال مسؤول سابق في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) إن الكورد نجحوا في قطع الطريق على ايران في مد "الجسر البري" نحو البحر المتوسط.

واشنطن (كوردستان 24)- قال مسؤول سابق في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) إن الكورد نجحوا في قطع الطريق على ايران في مد "الجسر البري" نحو البحر المتوسط، داعياً في الوقت نفسه الولايات المتحدة الى دعمهم في كل من العراق وسوريا.

وكان مايكل ماكوفسكي، الذي خدم في البنتاغون في ادارة الرئيس السابق جورج بوش عن دور الكورد في قتال داعش لاسيما في سوريا وذلك على هامش ندوة نظمها المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي والتي حضرها مؤخراً وزير الخارجية مايك بومبيو.

وقال ماكوفسكي لكوردستان 24 متحدثاً عن كورد سوريا بشكل خاص إنه يجب أن يكون لديهم "حكماً ذاتياً على الأقل، إن لم يكن الاستقلال".

وأقام كورد سوريا نظاماً للحكم الذاتي، على الرغم من أن دمشق اعلنت مراراً رفضها لذلك وقالت إن الوضع في شمال البلاد "مؤقت".

ويقول المسؤولون السوريون إن القوات الحكومية ستستعيد السيطرة على كامل المدن بما فيها التي يسيطر عليها الكورد بالمفاوضات او بالقوة.

وقال ماكوفسكي "إذا لزم الأمر يجب أن نوفر لهم الحماية ضد النظام القاتل" في اشارة الى الرئيس السوري بشار الأسد الذي المح الى نيته استعادة المناطق الكوردية.

وأضاف أن على الولايات المتحدة "دعم الكورد السوريين".

وعندما سُئل عن كورد العراق، اقترح ماكوفسكي بناء قاعدة عسكرية امريكية في إقليم كوردستان قائلا إنها "ستكون مفيدة للغاية".

وقال "الكورد حلفاؤنا".

لكن ماكوفسكي دعا الكورد اولاً الى نبذ خلافاتهم ووضع حداً لانقسامهم بالقول "هم بحاجة إلى العمل معاً" مشيراً الى المشاكل التي اعقبت هجوم القوات العراقية والحشد الشعبي على كركوك ومعظم المناطق المتنازع في مثل هذا اليوم قبل عام كامل بالضبط.

ومضى للقول "كانت هناك انقسامات داخل المجتمع الكوردي... هذا مؤسف للغاية".

غير أن ماكوفسكي قال إن الكورد لعبوا دوراً محورياً بل وكانوا عنصراً أساسياً في قطع "الجسر البري" الإيراني إلى البحر المتوسط.

وأثنى ماكوفسكي على إدارة ترامب لقرارها بعدم سحب القوات الأمريكية من الشرق السوري بوصفه "موقعاً مهماً لتعطيل الممر" الذي تود طهران إقامته.