السويد تلغي حفلا لتمجيد صدام حسين

ألغت السلطات السويدية، السبت، احتفالية لتمجيد رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين في الذكرى السنوية لإعدامه.

اربيل (كوردستان 24)- ألغت السلطات السويدية، السبت، احتفالية لتمجيد رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين في الذكرى السنوية لإعدامه.

والجهة المنظمة للاحتفالية هي منظمة المغتربين العراقيين الموالية لحزب البعث العراقي في قاعة دار الشعب في روكزفيلد بالعاصمة السويدية ستوكهولم اليوم السبت 5 يناير 2019.

وبحسب تقرير لصحيفة "افتونبلاديت" السويدية فإن "بعضا من اتباع صدام حسين الذي حكم العراق بيد من حديد وأطيح به عام 2003 واعدم في وقت لاحق، خططوا لتنظيم هذه الاحتفالية ونشروا اعلانا في مواقع التواصل الاجتماعي يشيرون فيه الى ان صدام حسين مات "شهيدا".

وحكم صدام حسين أكثر من ثلاثة عقود قبل أن تتم الإطاحة بحكمه من قبل الولايات المتحدة الامريكية في نيسان ابريل 2003.

وقال رئيس مجلس الشعب في روكسفيلد "ليف رونهغرين" ان "منظمة تسمى "المغتربين العراقيين" كانت حجزت أكبر قاعة في روكزفيلد ودفعت إيجارها وقالوا بأنهم سوف يقيمون فعالية للجمعية يكون ضيوفها مئات من الأشخاص.

 لكن خلال هذا الأسبوع تلقى المجلس معلومات عّن القصد الفعلي من هذه الفعالية، وعلمنا انهم نشروا ملصقا يذكرون فيه ان صدام حسين مات شهيدا، وعند معرفتنا قمنا بإلغاء الايجار لان مبادئنا الديمقراطية لا تتماشى مع الاشادة بديكتاتور سابق".

وكانت مجموعة من العراقيين المعارضين لصدام حسين قد قدمت شكوى للجهة المسؤولة عن القاعة طالبوا فيها بعدم السماح بإقامة هذه الفعالية.

 وتم إحاطة الشرطة السويدية بالقضية حيث تقوم بمتابعة الموضوع، ولا تتوقع حدوث إضطرابات بعد إلغاء الاحتفالية. وحاولت صحيفة افتونبلادت التواصل مع منظمة المغتربين العراقيين في السويد لكنها لم تفلح.

وتم تنفيذ حكم الإعدام بصدام حسين فجر يوم عيد الاضحى في 30 كانون الأول ديسمبر عام 2006.

سوار أحمد