الأردن ترفع التمثيل الدبلوماسي وتعين قائما بالأعمال في دمشق

عينت وزارة الخارجية الاردنية قائما بالأعمال جديدا برتبة مستشار في سفارة المملكة بدمشق في خطوة من شأنها رفع التمثيل الدبلوماسي الاردني في سوريا.

اربيل (كوردستان 24)- عينت وزارة الخارجية الاردنية قائما بالأعمال جديدا برتبة مستشار في سفارة المملكة بدمشق في خطوة من شأنها رفع التمثيل الدبلوماسي الاردني في سوريا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة ان المملكة قررت "تعيين دبلوماسي برتبة مستشار كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق".

وتابع القضاة يوم الثلاثاء أن "هذا القرار يأتي منسجما مع الموقف الأردني منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 بالإبقاء على السفارة الأردنية في دمشق مفتوحة".

والأردن من بين دول عربية أبقت على علاقاتها واتصالاتها مع سوريا عقب اندلاع الصراع السوري عام 2011.

وكانت السفارة الأردنية في دمشق تمارس عملها منذ سنوات بشكل طبيعي بوجود طاقم من الموظفين لم يكن بينهم قائم بالأعمال دبلوماسي وبدرجة مستشار بحسب ما أوضح القضاة لوكالة الأنباء الفرنسية.

وكان السفير السوري بهجت سليمان قد غادر عمان نهاية أيار مايو 2014 بعد أن اعتبرته الحكومة شخصا غير مرغوب فيه، بسبب "إساءاته المتكررة" الموجهة "ضد المملكة وقيادتها ورموزها السياسية ومؤسساتها الوطنية ومواطنيها".

وأكدت الحكومة الأردنية حينها أن السفارة السورية في عمان ستظل مفتوحة وتعمل كالمعتاد وأن بإمكان دمشق تعيين سفير جديد لها في عمان، مؤكدة بأن قرار طرد السفير السوري من عمان "لا يعني بأي حال قطع العلاقات مع سوريا".

وحتى ذلك الوقت، كان القائم بالأعمال الأردني في سفارة المملكة في دمشق لا يزال يعمل قبل أن يغادرها مع عدد من أفراد طاقمها بسبب الأوضاع الأمنية.

وظلت سفارة سوريا لدى الأردن تعمل بشكل طبيعي بوجود القائم بالأعمال أيمن علوش، فيما بقيت سفارة المملكة في دمشق تعمل بطاقم من الموظفين.

ويأتي قرار الأردن في أعقاب خطوات اتخذتها دول عربية عدة في الآونة الأخيرة لإعادة علاقاتها التي قطعتها مع دمشق إذ أعادت الإمارات  فتح سفارتها في دمشق وزار الرئيس السوداني عمر البشير العاصمة السورية والتقى بالرئيس بشار الاسد.