العراق يعتبر علاقاته بالثالوث المتضاد "موضع قوة"

قال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم الخميس إن علاقات بلاده بكل من الولايات المتحدة وإيران وروسيا "لا تتعارض" مع سياسة بغداد بل تعتبر "مصدر قوة".

اربيل (كوردستان 24)- قال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم الخميس إن علاقات بلاده بكل من الولايات المتحدة وإيران وروسيا "لا تتعارض" مع سياسة بغداد بل تعتبر "مصدر قوة".

وأدلى الحكيم بهذه التصريحات خلال اجتماع عقد في موسكو مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الاتحادي الروسي قسطنطين كوساتشوف، حسبما ذكر بيان للخارجية العراقية.

ونقل البيان عن الحكيم قوله إن "العراق يولي اهتماماً كبيراً بدول الجوار ليكون نقطة التقاء بين الدول، كما يعمل على زيادة الاستثمار في مختلف القطاعات لإعادة إعمار المدن المحررة".

وأضاف أن "علاقات العراق مع كل من روسيا وأمريكا وإيران بالإضافة الدول الأخرى الصديقة في العالم لا تتعارض، بل هي موضع قوة".

الاجتماع عقد في موسكو (صورة: وزارة الخارجية العراقية)
الاجتماع عقد في موسكو (صورة: وزارة الخارجية العراقية)

واشار الحكيم الى أن "الدعم الروسي للعراق كان مهماً جداً في دحر الاٍرهاب".

وتطرق الوزير العراقي الى الملف السوري قائلا إن "العراق يتأثر مباشرة بالوضع السوري، ويرحب بالجهود التي من شأنها مساعدة الشعب السوري وإعادة الأمن والاستقرار للبلاد".

من جانبه، قال كوساتشوف "إن روسيا تدعم العراق في مرحلة ما بعد داعش، والحفاظ على وحدته، وسيادته، ونحن مستعدون لزيارة العراق بوفد من المجلس الاتحادي الروسي".

واعتبر أن "العلاقات بين البرلمان العراقي والمجلس الاتحادي الروسي مهمة جداً، ولابد من تطوير التعاون الثنائي في هذا الجانب".