الحلبوسي ينبّه علاوي ويلوح بإقالته إذا كرر "المخالفة"

وجه رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي "تنبيهاً" خطياً الى زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي يطالبه فيه بالحضور الى جلسات البرلمان وعدم تكرار الغياب.

اربيل (كوردستان 24)- وجه رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي "تنبيهاً" خطياً الى زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي يطالبه فيه بالحضور الى جلسات البرلمان وعدم تكرار الغياب، وقال إنه بخلاف ذلك، سيضطر البرلمان الى التصويت على اقالته.

ومن بين 329 عضواً في البرلمان الجديد، لم يؤد اليمين القانونية اربعة اعضاء فائزين في انتخابات 12 أيار مايو، بينهم زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي. وادى علاوي اليمين القانونية نائباً لكنه وبالإضافة الى نواب آخرين لم يحضروا أي جلسة للبرلمان.

وبحسب النظام الداخلي للبرلمان يعد المرشح المنتخب عضواً في المجلس ابتداءً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية.

ويحق للبرلمان اقالة النائب اذا تجاوزت غياباته "بدون عذر مشروع" خمس جلسات متتالية في الفصل التشريعي الواحد، وفقا للقانون.

وقال الحلبوسي في رسالته الى علاوي "لذا ننبهكم بتجاوز غياباتكم الحد المنصوص عليها في (قانون مجلس النواب) وندعوكم لعدم التغيب مستقبلاً عن جلسات مجلس النواب".

نص الوثيقة
نص الوثيقة

وجاء في الوثيقة "وبعكسه سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة المنصوص عليها في القانون".

وليس من المعلوم ما اذا كان البرلمان بإمكانه فصل احد نوابه البارزين بسبب الغياب. ولم يسبق للبرلمان ان اقدم على خطوة كهذه في دوراته السابقة.

ولا يعرف ما اذا كان التنبيه قد شمل آخرين عدا علاوي.

ويلزم قانون البرلمان العراقي نوابه بالحضور وفي حال تكرار الغياب "من دون عذر مشروع" خمس مرات او عشرات مرات يوجه الرئيس تنبيهاً خطياً يدعوه فيه الى الالتزام بالحضور.

ويحق للبرلمان اقالة النائب اذا تجاوزت غياباته من دون عذر مشروع اكثر من ثلث جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد.

وأعلن الحلبوسي اواخر الشهر الماضي عن نهاية الفصل التشريعي الاول ليدخل نوابه في عطلة تستمر 30 يوماً رغم فشلهم في اكمال تشكيل الحكومة.

وللبرلمان 16 فصلاً تشريعياً لأربع سنوات. ويتألف العام الواحد من اربعة فصول تشريعية على أن تكون العطلة فيها لمدة 30 يوماً.