ائتلاف علاوي محذراً: العملية السياسية وصلت لطريق مسدود ودول كبرى تعارض الإصلاح

حذر ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، الأحد، من أن العملية السياسية في العراق وصلت إلى "طريق مسدود" واتهم بعض الدول الإقليمية بمحاولة "إجهاض" الإصلاحات.

اربيل- K24:

حذر ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، الأحد، من أن العملية السياسية في العراق وصلت إلى "طريق مسدود" واتهم بعض الدول الإقليمية بمحاولة "إجهاض" الإصلاحات.

وقال الائتلاف في بيان "مرة أخرى تتدخل بعض الدول الإقليمية الكبرى في الشأن الداخلي العراقي في محاولة بائسة لإجهاض عملية الإصلاحات البنيوية الحقيقية للعملية السياسية وإنهاء سياسة المحاصصة المقيتة والإقصاء والتهميش التي أوصلت البلاد إلى أسوأ حالاتها من النواحي كافة وفشلت في بناء المؤسسات الناجزة والمهنية والقادرة للدولة".

وأضاف أن "العملية السياسية وصلت إلى طريق مسدود بعد أن شابها الفساد والمفسدين وتلوثت بالطائفية والمحاصصة المقيتة، وفاقمت التدهور الاقتصادي وشرعت الأبواب بوجه تدخل الدول الأجنبية والإقليمية".

وأشار ائتلاف علاوي في بيانه إلى أن "اعتصام النواب وحراكهم في مجلس النواب والذي كان تلبية للحراك الجماهيري في محافظات العراق المختلفة، كشف الأخطاء الجسيمة في العملية السياسية والنواقص، بهدف الإصلاح الحقيقي والجذري، وسعى من أجل إنهاء الفساد والمحاصصة البغيضة".

وبدأ المئات من أنصار الزعيم الديني مقتدى الصدر التجمع للاعتصام في وسط العاصمة العراقية بغداد للضغط على القيادات السياسية لإقرار حكومة جديدة.

وكان زعيم التيار الشيعي قد توعد، في بيان، السبت باستئناف الاحتجاجات مالم تتفق رئاسات الحكومة والبرلمان والدولة على حكومة التكنوقراط المقترحة للتصدي للفساد، في غضون 72 ساعة.

ونقلت تقارير إعلامية عن المكتب الإعلامي لرئيس جمهورية العراق قوله إن الرئيس العراقي فؤاد معصوم دعا إلى اجتماع للرئاسات الثلاث الأحد من أجل انهاء التوترات السياسية التي تجتاح البلاد.

تأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد من تأجيل جلسة دعا اليها نواب معتصمون بالبرلمان لاختيار مرشح جديد للجبوري الذي أقالوه في جلسة الخميس الماضي.

ت: م ي