العراق ينهي تحضيرات مد انبوب نفطي الى الاردن

قالت وزيرة الطاقة والموارد المعدنية الأردنية هالة زواتي الجمعة إن العراق انهى التحضيرات لتنفيذ مشروع أنبوب للنفط من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الاحمر.

اربيل (كوردستان 24)- قالت وزيرة الطاقة والموارد المعدنية الأردنية هالة زواتي الجمعة إن العراق انهى التحضيرات لتنفيذ مشروع أنبوب للنفط من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الاحمر.

وظل ميناء العقبة الواقع في الطرف الشمالي للبحر الأحمر لزمن طويل مساراً لنقل الواردات والصادرات العراقية، بينما تعتمد عمان منذ فترة طويلة على الخام العراقي.

وسيتعين اولاً إنشاء خط أنابيب بطول 1700 كيلومترا من ميناء البصرة الجنوبي عبر مدينة النجف جنوب وسط العراق حتى ميناء العقبة جنوب الأردن.

ووقع العراق والأردن اتفاقًا عام 2013 لإنشاء خط الأنابيب بقيمة تصل إلى نحو 18 مليار دولار وأعلنا أنه ستتم دراسة خيارات تمويلية متعددة.

ونقلت وسائل اعلام اردنية عن زواتي قولها إن المشروع ينتظر موافقة مجلس الوزراء العراقي على أن يتبعها توقيع اتفاقية بين الاردن والعراق ليبدأ بعدها تنفيذ مشروع الانبوب.

وجاءت تصريحات زواتي بعدما قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان لصحيفة الصباح الرسمية يوم الخميس إن بغداد انهت التحضيرات الفنية لمد الأنبوب.

ويمتد من مدينة البصرة ويتفرع الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره بالأراضي الاردنية وصولا الى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمي.

وكانت زواتي قد زارت العراق مطلع هذا العام لعقد لقاء مع مسؤولين عراقيين بعد أن زار الملك عبد الله العراق للمرة الأولى منذ عام 2008.

وقالت زواتي ان الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي "على المضي قدما بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الاردن حق شراء 150 الف برميل نفط يوميا".

وتقدر كلفة الانبوب بحوالي 5 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال عقد بناء وتملك وتشغيل.

والعراق ثاني أكبر مصدر نفطي في منظمة أوبك بعد السعودية بإجمالي صادرات بلغ نحو 3.6 مليون برميل يومياً الشهر الماضي.