مصادر تركية: مقتل 18 كورديا لدى محاولتهم دخول سوريا

قالت مصادر أمنية تركية اليوم الاثنين إن 18 مسلحا كورديا قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن التركية مساء الاحد عندما حاولوا مغادرة بلدة نصيبين الحدودية إلى داخل سوريا.

اربيل- K24:

قالت مصادر أمنية تركية اليوم الاثنين إن 18 مسلحا كورديا قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن التركية مساء الاحد عندما حاولوا مغادرة بلدة نصيبين الحدودية إلى داخل سوريا.

وأضافت المصادر أن قوات الأمن كانت تجري تمشيطا أمنيا في نصيبين عندما اندلعت الاشتباكات لدى محاولة أعضاء في حزب العمال الكوردستاني الوصول إلى مدينة القامشلي القريبة.

وتخضع معظم أنحاء القامشلي لسيطرة وحدات حماية الشعب الكوردية السورية التي تقول أنقرة إنها مرتبطة بحزب العمال الكوردستاني.

وتدعم الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب في الحرب ضد تنظيم داعش في سوريا ولا تعتبرها تنظيما "إرهابيا" وهو موقف أثار التوتر مع تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وتعتبر الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكوردستاني "جماعة إرهابية".

واجتاحت أعمال العنف جنوب شرق تركيا (كوردستان تركيا) الذي تقطنه أغلبية كوردية منذ أن أوقف حزب العمال الكوردستاني في تموز يوليو وقفا لإطلاق النار مع الدولة استمر عامين ونصف العام مما تسبب في أسوأ موجة عنف منذ التسعينيات.

وقالت المصادر الأمنية أن مقاتلي حزب العمال الكوردستاني فجروا عبوات ناسفة أمس الأحد في نصيبين لدى مرور سيارة للشرطة مما أسفر عن مقتل ضابط شرطة وإصابة ثلاثة آخرين.

وذكرت وكالة دوغان التركية للأنباء أن قوات الأمن اشتبكت أيضا مع المقاتلين الكورد في مدينة يوكسيكوفا بالقرب من الحدود مع إيران يوم الأحد وأن ضابط شرطة قتل في الاشتباك وأصيب جندي.

وقال الجيش التركي في تقريره اليومي عن الاشتباكات يوم الأحد إن 15 من حزب العمال الكوردستاني قتلوا يوم السبت وحده في مدن نصيبين وشرناق ويوكسيكوفا.

واستبعدت الحكومة التركية العودة إلى طاولة المفاوضات وقالت إنها ستنهي حزب العمال الكوردستاني. وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع منذ أن حمل حزب العمال الكوردستاني السلاح عام 1984.

ت: م ي