مسؤول محلي يدعو لتطهير سنجار من حزب العمال "بأي طريقة"

اتهم مسؤول محلي في سنجار الجمعة حزب العمال الكوردستاني بارتكاب "انتهاكات" في المدينة ذات الاغلبية الايزيدية.

اربيل (كوردستان 24)- اتهم مسؤول محلي في سنجار الجمعة حزب العمال الكوردستاني بارتكاب "انتهاكات" في المدينة ذات الاغلبية الايزيدية، وقال في الوقت نفسه إن الحزب بات يفرض "قوانين غريبة" على السكان مما يدفع الكثير من النازحين الى عدم العودة الى ديارهم.

وشكل حزب العمال الكوردستاني قوات محلية في سنجار تحت اسم وحدات مقاومة سنجار، وهي قوات يُعتقد أن قوامها يبلغ نحو 5000 آلاف وتضم في صفوفها مقاتلين من الرجال والنساء وتلقت التدريب على أيدي مقاتلي الحزب المحظور لمحاربة تنظيم داعش.

ولطالما اتهم المسؤولون في اقليم كوردستان، حزب العمال بمحاولة فصل سنجار وتحويلها الى كيان خاص به وقاعدة لشن هجمات على تركيا. وسبق أن منع حزب العمال المنظمات الانسانية الخيرية من العمل في سنجار وآخرها احتجاز رئيس فرع منظمة بارزاني الخيرية.

وقال قائممقام سنجار محما خليل في بيان ""قوات حزب العمال الكوردستاني تمارس انتهاكات وتجاوزات على اهالي سنجار وموظفي واليات البلدية هناك، فهي تفرض قوانين غريبة ما انزل الله بها من سلطان، مما يستوجب بان تشمر الحكومة ساعديها وان تتعاون مع اهالي المنطقة لإخراج عناصر هذا الحزب بأي طريقة كانت".

وأضاف أن "اهالي وسلطة قضاء سنجار الرسمية على كامل الاستعداد بان تكون خير عون للسلطة الاتحادية وقواتها العراقية الرسمية في عملية فرض القانون وتطبيقه في القضاء من أجل اعادة الحقوق للأهالي وعودة النازحين ورسم صورة مستقبلية ناصعة اركانها السلام والتعايش السلمي بين كل ابنائه".

إقرأ ايضامحما خليل: مشاريع "العمال" تهدف لفصل سنجار عن كوردستان

وتابع خليل "اننا كسلطة رسمية في سنجار نعي جيدا حجم المهمة وصعوبتها، لكن لا يمكن للحكومة الاتحادية ان تقوم بمهمتها بدون الاستعانة بأهالي سنجار انسجاما مع الرأي المأثور (أهل مكة أدرى بشِعابها)، اذ ان عملية فرض القانون لا يمكن ان تتم إلا بمساعدة اهالي سنجار".

واشار الى ان "هذه الغاية لن تتم الا بتشكيل قوات مشتركة من الجيش العراقي وقوات البيشمركة التي تعد جزءاً من منظومة القوات المسلحة العراقية وتعمل تحت امرتها، والتي تعرف جيدا تضاريس المنطقة وتركيبتها الاجتماعية".

وقال "هذا التعاون سيجعل الحكومة الاتحادية تجني ثمار عملها وتحقق غايتها في فرض القانون في هذا القضاء المظلوم".

واجتاح داعش سنجار في عام 2014 وارتكب فيها واحدة من أسوأ المجازر بحق الايزيديين واجبر آلافا آخرين على الفرار صوب اقليم كوردستان ومناطق ابعد.

وشدد خليل على ضرورة، أن "يقوم الجيش بمسك الحدود، وان يترك الحشد الشعبي المدن والاندفاع نحو البعاج لتنظيفه من خلايا داعش الارهابية التي بدأت تنمو هناك".

وتحتاج بلدة سنجار إلى الأموال بشدة لبناء ما دمره داعش وما تضرر بفعل المعارك التي انتهت بتحريرها في أواخر عام 2015 على يد البيشمركة قبل ان تسيطر عليها القوات العراقية مجددا في النصف الثاني من تشرين الاول اكتوبر في اعقاب الاستفتاء.

إقرأ ايضاتركيا تقصف مواقع لحزب العمال الكوردستاني في سنجار وقرة جوخ

وسنجار واحدة من بين المناطق المتنازع عليها بين إقليم كوردستان وبغداد وتحتاج الى ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار لإعادة تأهيل بنيتها التحتية.

وتزعم تركيا أن حزب العمال الكوردستاني حوّل مدينة سنجار الواقعة غرب الموصل قاعدة له. ويحتفظ الحزب بمخيم لأسره في مخمور جنوب شرق الموصل.

ولا يزال حزب العمال ينشر مقاتليه في أكثر من 500 قرية داخل اقليم كوردستان على الرغم من دعوات حكومية له بضرورة اخلائها.

وتقول حكومة اقليم كوردستان إن اتخاذ مقاتلي حزب العمال الكوردستاني أراضي الإقليم قواعد لهم "سبب رئيسي" للقصف التركي.