قوباد طالباني: "إقليم كوردستان يواجه خطرا وجوديا"

أعلن قوباد طالباني نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان" إن الأزمة الإقتصادية التي يواجهها إقليم كوردستان تشكل خطرا على وجوده".

أربيل-K24:

أعلن قوباد طالباني نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان" إن الأزمة الإقتصادية التي يواجهها إقليم كوردستان تشكل خطرا على وجوده".

وقال قوباد طالباني أثناء مشاركته في ندوة بواشنطن إن الحرب التي يخوضها الإقليم ضد داعش وأعداد النازحين الكبيرة التي لجأت إليه والخلافات السياسية الداخلية ليست التحديات الوحيدة، فالأزمة الإقتصادية ضاعفت من الأخطار المحدقة بالإقليم وباتت تهدد وجوده.

وتابع طالباني قائلا" لم يقبض موظفوا الإقليم الرواتب منذ 4 أشهر وقوات البيشمركة التي تقاتل ببطولة ضد الإرهاب لم تقبض منذ 3 اشهر وهذا الوضع بحد ذاته تهديد حقيقي لإقليم كوردستان".

وكان طالباني قد شارك في ندوة نظمت في واشنطن بعنوان"بدءا من داعش وانتهاء بإنخفاض أسعار النفط"،  شارك فيها متخصصون وإعلاميون أمريكيون.

وفي تصريح لطالباني في الـ14 من الشهر الجاري أعلن فيه أن"حكومة الإقليم تحتاج إلى دعم للميزانية لسد عجز شهري قدره 100 مليون دولار" و أوضح أن حكومة الإقليم" تقبل أي شروط للمساعدات".

ويذكر أن إقليم كورستان في حالة حرب مع تنظيم "داعش" منذ قرابة السنتين كما أن الحكومة البغدادية امتنعت عن إرسال حصة الإقليم من ميزانية العراق مما خلق أزمة اقتصادية كبيرة في إقليم كوردستان.

ت: س أ