ستولتنبرج: وقف إطلاق النار أفضل حل لسوريا وبدأنا بتدريب العراقيين

قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الخميس إن أزمة اللاجئين تظهر الحاجة الملحة للتوصل إلى حل سلمي في سوريا وذكر أن وقف إطلاق النار لا يزال أفضل سبيل لحل الأزمة السورية.

اربيل- K24:

قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الخميس إن أزمة اللاجئين تظهر الحاجة الملحة للتوصل إلى حل سلمي في سوريا وذكر أن وقف إطلاق النار لا يزال أفضل سبيل لحل الأزمة السورية.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في أنقرة إن وقف إطلاق النار في سوريا المهدد بالانهيار هو أفضل خيار وانتقد استمرار الدعم العسكري الروسي للرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف "رغم الانسحاب الجزئي المعلن نرى أن روسيا تحتفظ بوجود عسكري كبير لدعم نظام الأسد في سوريا. وقف إطلاق النار في سوريا يواجه ضغوطا. لكنه لا يزال أفضل أساس لحل سلمي للأزمة من خلال التفاوض."

وذكر ستولتنبرج أنه تم البدء في تدريب ضباط عراقيين لزيادة القدرة على مواجهة تنظيم داعش وأن الحلف يدعم الحكومة الجديدة في ليبيا.

وتابع قائلا إن عدد المهاجرين واللاجئين الذين ينطلقون من تركيا ويعبرون بحر إيجه للوصول إلى أوروبا تقلص بشكل ملموس لكن مهربي البشر يمكنهم بسرعة استخدام طرق بديلة وحث السلطات على ألا تقلل جهودها الأمنية قبل الأوان.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي الشهر الماضي إلى اتفاق يهدف إلى إنهاء الوصول الفوضوي للمهاجرين واللاجئين الذين يفر معظمهم من الحرب وشظف العيش في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا بعد أن وصل ما يربو على مليون شخص إلى أوروبا العام الماضي.

وساعد الدعم البحري الذي قدمه حلف شمال الأطلسي في بحر إيجه -وهو طريق رئيسي للمهاجرين القادمين من تركيا في طريقهم إلى الجزر اليونانية- في وقف المهربين وتقليل تدفق اللاجئين.

وذكر ستولتنبرج "بناء على المعلومات التي قدمها الحلف تتحرك تركيا للقضاء على نشاط مهربي البشر. وتؤكد الأرقام الواردة من مؤسسات دولية مختلفة أن عدد المهاجرين واللاجئين الذين يعبرون بحر إيجه يشهد انخفاضا كبيرا حاليا."

لكن ستولتنبرج حذر من أن المهاجرين ما زالوا يحاولون العبور وأن الأعداد قد ترتفع من جديد إذا ما قلص حلف شمال الأطلسي وحلفاؤه جهودهم قبل الأوان.

ت: م ي