جمعية: ارتفاع معدل انتهاكات حقوق الانسان بتركيا

أصدرت جمعية حقوق الإنسان في دياربكر تقريرا اشارت فيه الى ارتفاع معدل الانتهاكات في تركيا الى ثلاثة اضعاف خلال الربع الاول من العام الجاري.

K24-اربيل

أصدرت جمعية حقوق الإنسان في دياربكر تقريرا اشارت فيه الى ارتفاع معدل الانتهاكات في تركيا الى ثلاثة اضعاف خلال الربع الاول من العام الجاري.

وقالت الجمعية في تقريرها الذي اوردته وسائل اعلام تركية إنه معدل إنتهاكات حقوق الإنسان قد تضاعفت بنسبة 3 أضعاف مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب التقرير فإن الحرب الدائرة في شمال كوردستان (جنوب شرق تركيا) بين الدولة التركية ومقاتلي حزب العمال الكوردستاني قد زادت من وتيرة هذه الانتهاكات.

ودعت الجمعية الدولة التركية إلى إيقاف عملياتها العسكرية كما دعت مقاتلي حزب العمال، الى التخلي عن العمل المسلح، وحث تقرير الجمعية الطرفين على العودة إلى طاولة المفاوضات وحل القضايا بالطرق السلمية.

وذكر رئيس جمعية حقوق الإنسان في دياربكر راجي بيليجي أنه خلال ثلاثة أشهر من العام الجاري 2016 تم قتل 279 شخصا من قبل القوات الأمنية التركية وجرح 93 شخصا خلال المدة عينها.

واصيب 28 شخصا في 53 مظاهرة كما وتم إعتقال 2274 شخصا بينهم 95 طفلا خلال المداهمات التي تمت في 1005 بنايات. كما وتم توثيق عمليات تعذيب تمت بحق معتقلين بينهم أطفال من كافة المناطق التركية، وفقا للتقرير.

وقتل خلال هذه المدة 97 جنديا تركيا وجرح 236 آخرون فضلا عن مقتل 126 من حزب العمال الكوردستاني خلال هذه المواجهات الدامية .

وقد شدد بيليجي على ضرورة العودة إلى إطلاق عملية السلام وذكر بأنه لن يتم ذلك إلا بإيقاف كل العمليات العسكرية ومايرافقها من إعتقالات ومداهمات وغيرها .

يذكر أن الإتحاد الأوروبي كان قد انتقد بشدة ممارسات الدولة التركية وإنتهاكاتها لحقوق الإنسان وشددت على ضرورة حماية الأقليات في شمال كوردستان.

وتنفي تركيا ذلك وتقول إنها تلاحق من تصفهم بـ"الارهابيين".

ت: س أ