ترامب يحذر تركيا ويؤكد: لم نتخل عن الكورد

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة "لم تتخل عن الكورد" في سوريا، فيما جاءت تصريحات لمسؤول في وزارة الدفاع الأميركية رسائل تطمين جديدة لوحدات حماية الشعب.

اربيل (كوردستان 24)- أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة "لم تتخل عن الكورد" في سوريا، فيما جاءت تصريحات لمسؤول في وزارة الدفاع الأميركية رسائل تطمين جديدة لوحدات حماية الشعب.

وجاءت تغريدة ترامب بعد الاعلان الامريكي عن سحب قوات من الشمال السوري المحاذي لتركيا، على وقع تهديدات تركية مكثفة بشن عملية عسكرية في شرق الفرات.

ونشر ترامب على حسابه في موقع تويتر "ربما نكون بصدد مغادرة سوريا، لكننا بأي حال من الأحوال لم نتخل عن الكورد، وهم أشخاص مميزون ومقاتلون رائعون".

وجدد الرئيس الأميركي تهديده أنقرة قائلا "أي قتال غير ضروري من جانب تركيا سيكون مدمراً لاقتصادهم ولعملتهم الهشة للغاية. نحن نساعد الكورد مالياً وبالأسلحة".

وحذّرت قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف فصائل كوردية وعربية مدعومة امريكيا يوم الاثنين، من أن من شأن أي هجوم أن يقوّض الجهود الناجحة التي بذلتها لدحر تنظيم داعش، وسيسمح بعودة قادته المتوارين عن الأنظار.

ونقل موقع الحرة عن مسؤول رفيع في البنتاغون إن القوات الأميركية الموجودة في سوريا والعراق ضمن التحالف الدولي ضد داعش هي "ملتزمة بدعم قوات سوريا الديموقراطية والوحدات الكوردية العاملة في صفوفها".

وأكد المسؤول أن هذا الأمر استراتيجي لاستقرار منطقة شمال شرق سوريا، و"عدم التعرض للمناطق الكوردية التي قدمت الكثير من التضحيات في مواجهة الإرهاب".

وردا على سؤال عن احتمالات توغل الجيش التركي إلى القامشلي وعين عيسى وتل أبيض وغيرها من المناطق الكوردية، اكتفى المسؤول بالقول إن "رسالة الرئيس ترامب وصلت إلى الأتراك وقد فهموا مضمونها".

وحاربت "سوريا الديمقراطية" التي تشكل وحدات الحماية ركيزتها تنظيم داعش حيث اعلنت القضاء على التنظيم في بدة الباغوز بريف دير الزور.

سوار أحمد