قادة بالبيشمركة و"الحشد" يجتمعون لحل ازمة طوزخورماتو

عقد قادة في قوات البيشمركة ومسؤولون محليون اجتماعا مع مسؤولين بارزين في الحشد الشعبي اليوم الاربعاء في محاولة لوضع حد للازمة في قضاء طوزخورماتو الذي شهد مواجهات عنيفة بين البيشمركة والحشد الشعبي.

K24 - اربيل

عقد قادة في قوات البيشمركة ومسؤولون محليون اجتماعا مع مسؤولين بارزين في الحشد الشعبي اليوم الاربعاء في محاولة لوضع حد للازمة في قضاء طوزخورماتو الذي شهد مواجهات عنيفة بين البيشمركة والحشد الشعبي.

واندلعت المواجهات بعدما القى عناصر من الحشد الشعبي قبل نحو ثلاثة ايام قنبلة على منزل قيادي في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني بزعامة جلال طالباني. وتطورت المواجهات باستخدام مختلف الاسلحة، موقعة عددا من الشهداء في صفوف قوات البيشمركة وخسائر لم يتسن معرفتها من الحشد الشعبي.

ونقل مراسل (كوردستان 24) عن مصادر مطلعة أن محافظ كركوك نجم الدين كريم ومسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني في كركوك آسو مامند وقادة بالبيشمركة اجتمعوا مع الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري والقيادي في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وعقد الاجتماع في مطار الحليوات بطوزخورماتو.

وبحسب المصادر فأن المجتمعين سيبحثون تهدئة الاوضاع وايجاد حلول نهائية للازمة وابرام اتفاق مشترك بين البيشمركة والحشد الشعبي.

ويتوقع أن يعقد المجتمعون مؤتمرا صحفيا لاعلان النتائج.

ومنذ حزيران يونيو 2014 في اعقاب سقوط الموصل ومدن اخرى انتشر الحشد الشعبي المؤلف من ميليشيات عدة في طوزخورماتو وبخاصة في آمرلي قبل ان يشكل حشدا تركمانيا من سكنة المنطقة يمتثل لآوامره.

وطوزخورماتو والى جانب مناطق اخرى يعد من المناطق المتنازع عليها بين اقليم كوردستان وبغداد.

واتهم رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني امس الثلاثاء جهات- لم يسمها- بالسعي لاشعال فتنة في قضاء طوزخورماتو الذي شهد مواجهات دامية بين قوات البيشمركة والحشد الشعبي ودعا الى التهدئة والحوار مع "العقلاء" في الحشد الشعبي.

ووصف زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي الاشتباكات التي شهدها قضاء طوزخورماتو بـ"قتال الاخوة" داعيا في الوقت نفسه الى التهدئة ونزع فتيل الازمة بالحوار.

وأصبح العنف في طوزخورماتو الواقعة على بعد نحو 175 كيلومترا شمال بغداد يتكرر بصورة شبه شهرية وذلك منذ طرد عناصر داعش من بلدات وقرى في المنطقة عام 2014.

ت: م ي