الرئيس بارزاني يوجه كلمة للرأي العام

يعتزم رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني توجيه كلمة الى الرأي العام في وقت لاحق من اليوم للحديث عن آخر المستجدات.

اربيل (كوردستان 24)- يعتزم رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني توجيه كلمة الى الرأي العام في وقت لاحق من اليوم للحديث عن آخر المستجدات فيما يتصل بسيطرة القوات العراقية على مناطق كانت تتمركز فيها البيشمركة على مدى ثلاث سنوات.

وسيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي المدعوم ايرانياً على اراض واسعة من "المناطق المتنازع عليها" ليشمل كركوك وسنجار وخانقين في هجوم بدأ يوم امس ولا يزال متواصلا.

وتقول قيادة قوات البيشمركة إن الهجوم الذي استهدف كركوك وباقي المناطق قاده الحرس الثوري الايراني كما المحت الى وجود "خيانة".

وتريد الحكومة العراقية، التي يقودها الشيعة، نشر قواتها في 28 وحدة ادارية "متنازع عليها" بضمنها بلدات استراتيجية مثل سنجار وخانقين.

وقال مصدر مطلع لكوردستان 24 إنه وتعقيبا على هذه الاحداث سيوجه رئيس الاقليم مسعود بارزاني كلمة الى الرأي العام لتسليط الضوء على ما جرى.

وأضاف ان الكلمة ستوجه اليوم.

ولم يحدد المصدر أي توقيت بعينه.

وأعربت الخارجية الامريكية في وقت سابق عن قلقها من اعمال العنف التي وقعت بعد سيطرة القوات العراقية والحشد الشعبي على كركوك.

واستخدم الحشد الشعبي في هجومه، آليات ومعدات وأسلحة امريكية كان يفترض ان تحصل عليها القوات الكوردية، الامر الذي اثار غضب مسؤولين كورد وامريكيين.

وحذر السيناتور جون مكين، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، الحكومة العراقية من "عواقب وخيمة" بشأن أي إساءة أخرى لاستخدام الأسلحة التي حصلت عليها من الولايات المتحدة ضد القوات الكوردية.

وتشير الانباء الى ان المناطق التي سيطرت عليها القوات العراقية تشهد توترات وسط مخاوف محلية من تدهور الاوضاع فيها بخلاف ما كان سائدا في ظل البيشمركة.