بإشراف الرئيس بارزاني.. اجتماع في اربيل لبحث موعد الاستفتاء وتفعيل البرلمان

عقد الحزبان الكورديان الرئيسيان في إقليم كوردستان اليوم الأحد اجتماعا بإشراف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني لبحث موعد الاستفتاء وتفعيل عمل البرلمان.

اربيل (كوردستان24)- عقد الحزبان الكورديان الرئيسيان في إقليم كوردستان اليوم الأحد اجتماعا بإشراف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني لبحث موعد الاستفتاء وتفعيل عمل البرلمان.

والاجتماع بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة بارزاني والاتحاد الوطني الكوردستاني الذي يقوده الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، هو جزء من بين سلسلة مشاورات تعقدها الأحزاب الكوردية لبحث ملف الاستفتاء الذي يعد أولى خطوات الكورد نحو الاستقلال.

ويريد الكورد تنظيم استفتاء شعبي في وقت لاحق من العام الجاري، غير انه لا يعرف بالضبط فيما لو كان سيشمل المناطق المتنازع عليها ايضا.

وقال مراسل كوردستان24 في اربيل إن الحزبين سيبحثان في اجتماعهما إيجاد آلية لإجراء الاستفتاء الشعبي وإمكانية تحديد موعد له.

وجاء هذا الاجتماع بعد يوم من آخر مماثل جمع حركة التغيير المعارضة مع الاتحاد الوطني الكوردستاني حيث اتفقا على إجراء الاستفتاء بشرط أن يمر عبر برلمان الإقليم.

وقال مراسلنا إن اجتماع اليوم بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني سيبحث تفعيل برلمان كوردستان الذي تعطل لنحو عامين بسبب الخلافات السياسية.

ولم يعر الكورد أي اهتمام بالتصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس التحالف الوطني عمار الحكيم من أن الاستفتاء أو استقلال إقليم كوردستان لن يصب في صالح المنطقة.

ولا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لوقف تحركاتهم الداخلية والخارجية فيما يتصل بمباحثات تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة الحديثة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.