الرئيس بارزاني: استقلال كوردستان شأن داخلي مع بغداد وحدود العراق وسوريا باتت ماضيا

قال رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني إن ملف استقلال الكورد عن العراق يعد شأنا داخليا مع الحكومة العراقية في بغداد وليس لأنقرة أو طهران أي علاقة بالموضوع، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن حدود العراق وسوريا باتت من الماضي.

اربيل (كوردستان24)- قال رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني إن ملف استقلال الكورد عن العراق يعد شأنا داخليا مع الحكومة العراقية في بغداد وليس لأنقرة أو طهران أي علاقة بالموضوع، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن حدود العراق وسوريا باتت من الماضي.

وقال بارزاني في مقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ" إن "استقلال كوردستان مسألة داخلية بيننا وبين بغداد ولا علاقة لإيران وتركيا بهذا الموضوع".

وأضاف متسائلا "كيف نستطيع أن نتحدث عن عراق وسوريا موحدين؟ هناك تناقض في هذا"، مبينا أن بعض السياسيين يعرفون الوضع الحالي في المنطقة ولكنهم لا يريدون الاعتراف في الواقع.

وأوضح بارزاني أن "حدود هاتين الدولتين أصبح جزءا من التاريخ وأن زمن الحكومة المركزية في بغداد قد ولى ونحن الآن بصدد تقرير مصيرنا".

ويطالب الكورد منذ سنوات بإجراء استفتاء على استقلال إقليم كوردستان في خطوة يُتوقع خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق وسوريا.

ويقول القادة الكورد إن الاستفتاء سيجرى في حال رفضت بغداد إعطائهم الضوء الأخضر في الاستقلال.

وأشاد زعيم الإقليم بجهود الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في عملية السلام مع الكورد وقال إنه "أجرأ سياسي تركي" فيما يتصل بهذا الشأن.

وجدد بارزاني دعوته إلى الجانب التركي بإطلاق سراح الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرتاش وأعضاء حزبه الموقوفين في السجون التركية.

وفي تشرين الثاني نوفمبر 2016 اعتقلت السلطات التركية دميرتاش والعشرات من أعضاء حزبه بتهمة الانتماء للعمال الكوردستاني المحظور في تركيا.

وقال بارزاني "من المهم أن يكون دميرتاش وزملاؤه طلقاء من اجل السلام في تركيا".