معركة الموصل تتصدر مباحثات الرئيس بارزاني مع بايدن وتأكيدات على محاورة بغداد

بحث رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي الحرب ضد داعش والإستعدادات الجارية لعملية تحرير الموصل.

اربيل- K24:

بحث رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي الحرب ضد داعش والإستعدادات الجارية لعملية تحرير الموصل.

وتأتي هذه التطورات في وقت وقعت فيه الرئاسات الثلاث في العراق وكتل سياسية وثيقة قالت انها تهدف لدعم الاصلاح في العراق تتمحور حول 12 نقطة.

وذكر بيان لرئاسة اقليم كوردستان ان بارزاني تلقى اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بحث فيه آخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية وتم تبادل الآراء بشأن ضرورة معالجة الوضع السياسي المتأزم في العراق.

واكد الجانبان على ضرورة التعاون والتنسيق والتشاور بين الجانبين لدعم الإستقرار السياسي ومعالجة العملية السياسية.

كما والقي الضوء على الحرب ضد داعش والإستعدادات الجارية لعملية تحرير الموصل والتأكيد على العمل المشترك والتنسيق الدائم بين قوات التحالف الدولي وقوات بيشمركة كوردستان والقوات العراقية في محاربة داعش والحاق الهزيمة به وتحطيمه وتحرير المناطق التي مازالت تحت سيطرة الإرهابيين. بحسب البيان.

وتستعد القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل التي يسيطر عليها داعش منذ حزيران 2014، وبدأت عمليات على نطاق صغير في جنوب المدينة تمهيدا للمعركة الكبرى.

الى ذلك، قال البيت الأبيض إن اتصالات بايدن بالمسؤولين في العراق وكوردستان تأتي للتأكيد على ضرورة التعاون في ظل الأزمة السياسية في البلاد.

وقال البيت الأبيض في بيان "عبر رئيس الوزراء عن الدعم الأمريكي المستمر لعراق موحد واتحادي وديمقراطي.. وشجع على مزيد من التعاون بين حكومة العراق وحكومة إقليم كوردستان مع اتخاذهما خطوات لتعزيز الوحدة السياسية والاستقرار الاقتصادي".

ولاتزال الكثير من المشاكل عالقة بين اقليم كوردستان وبغداد وابرزها المستحقات المالية وميزانية البيشمركة وملف النفط والمناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي بوصفها مناطق متنازع عليها بين الحكومتين واهمها مدينة كركوك.

ت: م ي