الرئيس بارزاني من بغداد: خطة تحرير الموصل "محكمة" واتفقنا على حل كافة المشاكل

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الخميس إن خطة تحرير مدينة الموصل من قبضة داعش والتي وضعتها القوات العراقية والبيشمركة بدعم من التحالف الدولي ستكون "محكمة"، مشيرا الى ان الوفد الكوردي اتفق مع الجانب العراقي على حل كافة المشاكل بين الطرفين.

K24 - اربيل

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الخميس إن خطة تحرير مدينة الموصل من قبضة داعش والتي وضعتها القوات العراقية والبيشمركة بدعم من التحالف الدولي ستكون "محكمة"، مشيرا الى ان الوفد الكوردي اتفق مع الجانب العراقي على حل كافة المشاكل بين الطرفين.

وعقد بارزاني برفقة وفد مؤلف من كبار الشخصيات الكوردية، فور وصوله الى بغداد اجتماعا مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لبحث جملة قضايا وعلى رأسها معركة تحرير الموصل.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ببغداد إن "زيارتنا الى بغداد تأتي لتأييدنا لسيادته (العبادي)" مشيرا الى ان امام بغداد واربيل "تحديات كثيرة واولويات مشتركة لاسيما تنظيم داعش".

واضاف ان الوفد الكوردي اجرى "مباحثات اخوية" مع العبادي والمسؤولين العراقيين، لافتا الى انه جرى التفاهم على كل القضايا التي بحثت في الاجتماع.

واكد بارزاني وجود "تنسيق جيد بين القوات العراقية والبيشمركة"، ووصف الخطة التي وضعت لتحرير الموصل بـ"المحكمة".

وتابع "نطمئن اخواننا في الموصل... مستقبلكم آمن.. وسيتم تحريركم من ظلم الارهابيين".

ولفت بارزاني الذي أن "جميع المشاكل والمسائل يجب التفاهم عليها مع بغداد"، مبينا أن "اقليم كوردستان ينظر الى هذا الموضوع على اساس أن بغداد العمق الاستراتيجي.. وعلاقتنا الان وفي المستقبل وكل ذلك، يجب ان يتم بالتفاهم مع بغداد".

وهنأ بارزاني "قطعات الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي والحشد الوطني والعشائر التي وقفت ضد داعش"، قائلا "اهنئهم جميعا على الانتصارات الباهرة التي تحققت خلال الفترة الاخيرة.. وباذن الله سيتم تحرير جميع ما تبقى من المناطق".

وبين بارزاني انه تم الاتفاق مع العبادي على "حل جميع المشاكل والازمة الاقتصادية" لاسيما ما يتصل بـ"موضوع النفط والغاز".

ومضى للقول- دون ان يتطرق ما اذا كان قد بحث ملف الاستقلال مع العبادي- إن "هناك تفاهما وتصميما حول التفاهم بشأن ذلك".

ورافق بارزاني وفد مؤلف من كوسرت رسول نائب رئيس الاقليم ونائب الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وصلاح الدين بهاء الدين الأمين العام لحزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني.

وتألف الوفد ايضا من محمد حاجي محمود سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني وملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني.

هذا ورحب بريت مكغورك مبعوث الرئيس الامريكي في التحالف الدولي ضد داعش بزيارة الوفد الكوردي ووصفها بالمهمة مع اقتراب معركة الموصل.

وهذه اول زيارة لبارزاني منذ ان تولى العبادي منصبه قبل نحو عامين.

وقال كوسرت رسول في بيان إن الوفد الكوردي سيجري مباحثات بشأن استقلال كوردستان وهو ما اكده مسؤولون آخرون.

ت: م ي