كوهين: إسرائيل تدعو الرئيس بارزاني لإعلان استقلال كوردستان

قال ايدي كوهين الباحث الإسرائيلي والمحاضر في جامعة بار ايلان إن بلاده تدعو رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني لإعلان استقلال كوردستان وان يغض الطرف عن أي معارضة عربية كانت أو تركية مؤكدا أن تل أبيب تدعم تطلعات الكورد.

K24 - اربيل

قال ايدي كوهين الباحث الإسرائيلي والمحاضر في جامعة بار ايلان إن بلاده تدعو رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني لإعلان استقلال كوردستان وان يغض الطرف عن أي معارضة عربية كانت أو تركية مؤكدا أن تل أبيب تدعم تطلعات الكورد.

وأظهر آخر استطلاع للرأي أجرته الجامعة الأمريكية في كوردستان- دهوك بأن أكثر من 84 بالمئة من الكورد الذين شملهم الاستبيان يؤيدون استقلال كوردستان عن العراق.

وقال كوهين الذي يرأس قسم الدراسات الشرق أوسطية في الجامعة لكوردستان24 "لا أحد يمكن أن يمنع الشعب الكوردي الكريم من أن يعلن إعلان استقلاله".

ويريد الكورد إجراء استفتاء على استقلال إقليم كوردستان عن العراق قبل حلول نهاية العام الجاري في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات.

وتساءل كوهين "لماذا لا ينال الشعب الكوردي دولته كما نالت جميع الدول استقلالها في القرن العشرين؟"

وأضاف أن بلاده ترى في كورد سوريا "أبطالا يحاربون الظلام والدواعش.. لقد سلب نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد السفاح منهم حقوقهم".

ومثلما يرفض قطاع واسع من العرب أن ينال الكورد استقلالهم تبدو السياسة التركية تميل إلى هذا الجانب وذلك بعد إعلانها صراحة أن توغلها في سوريا لاسيما جرابلس وهي بلدة حدودية يهدف لطرد داعش ومنع قيام دولة كوردية.

وقال كوهين مخاطبا الشعب الكوردي "لا تسمعوا لما تقوله تركيا أو الدول العربية.. افعلوا ونالوا استقلالكم. نحن في إسرائيل حكومة وشعبا نؤيد الشعب الكوردي. نؤيد لتكون له دولة مستقلة كسائر الأمم في العالم".

وعندما سئل عن موقف بلاده في حال إعلان استقلال كوردستان اوضح كوهين "قالها رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) في حال (أعلن الكورد دولتهم) نحن حكومة وشعبا نؤيد ذلك.

"لا بل ندعو صاحب الفخامة السيد مسعود بارزاني إلى أن يعلن الاستقلال وألا يخاف لا من الأتراك ولا العرب".

ولا يريد كثير من المسؤولين العراقيين استقلال كوردستان ومنهم رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي دعا الإقليم في شباط فبراير الماضي إلى عدم إجراء الاستفتاء المرتقب بشأن الاستقلال قائلا إنه لن يكون في صالح الإقليم ولا العراق.

غير أن مستشار مجلس امن إقليم كوردستان مسرور بارزاني قال في مناسبات عدة إن النظام الفيدرالي فشل في العراق وان الحل الأنجع الذي سيوقف دوامة العنف يقضي بتقسيم البلاد ثلاث دول مستقلة تعيش وفق مبدأ حسن الجوار.

ت: م ي