واشنطن تحدد هوية مدبري هجوم سفارتها ببغداد وتتوعد إيران

نشر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو صوراً لأربعة من القيادات العراقية قال إنهم دبروا الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد.

أربيل (كوردستان 24)- نشر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو صوراً لأربعة من القيادات العراقية قال إنهم دبروا الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد.

وحاول العشرات من اتباع الحشد الشعبي اقتحام السفارة الأمريكية المحصنة جيداً في قلب المنطقة الخضراء وسط بغداد رداً على مقتل 25 عنصراً من كتائب حزب الله في غارة أمريكية قرب القائم.

وتتهم واشنطن كتائب حزب الله بالمسؤولية عن قصف قواعد عسكرية يتمركز فيها أمريكيون في العراق وآخرها قرب كركوك ما أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي.

وكتب بومبيو على حسابه في تويتر "لقد تم تدبير الهجوم (على السفارة الأمريكية) من قبل الإرهابيين أبو مهدي المهندس وقيس الخزعلي".

وأعاد الوزير الأمريكي مشاركة صور تداولها الإعلام تظهر المهندس والخزعلي في موقعين قرب محيط السفارة الأمريكية ببغداد.

وأضاف بومبيو أن "وكيلي إيران" في العراق هادي العامري وفالح الفياض حرضا على الهجوم.

وظهر العامري والفياض قرب السفارة وهما محاطان بالعشرات من المتظاهرين الذين كانوا يرددون هتافات مناهضة للولايات المتحدة واسرائيل.

وقال بومبيو إن الصور الُتقطت للقيادات الأربعة خارج السفارة الأمريكية.

واتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طهران بالمسؤولية في تدبير الهجوم على السفارة، وقال على حسابه في تويتر "إيران ستتحمل المسؤولية الكاملة عن أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات في أي منشأة تابعة لنا".

وتوعد ترامب الإيرانيين بالقول "سيدفعون ثمنا باهظا. هذا تهديد وليس تحذيرا".