البنتاغون: هجوم داعش على تلسقف كان مفاجئاً

أعلن بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن الهجوم الذي شنه تنظيم داعش على تلسقف شمال الموصل كان مفاجئاً.

K24 - اربيل

أعلن بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن الهجوم الذي شنه تنظيم داعش على تلسقف شمال الموصل كان مفاجئاً.

وشن تنظيم داعش الاسبوع الماضي اعنف هجوم منذ شهور بصواريخ وبسيارات ملغومة وانتحاريين وعربات مدرعة على مواقع عدة لقوات البيشمركة وذلك عند جبل بعشيقة وتلسقف وخازر وناوران فضلا عن بادوش وهي مناطق تقع شمال شرق الموصل وغربها.

وقال بيتر كوك في مؤتمر صحفي عقده امس في واشنطن إن "الهجوم الذي شنه تنظيم (داعش) على تلسقف لم يكن متوقعا من قبل الجيش الأمريكي وإلا كانت الاستعدادات له ستتم بشكل أفضل".

وكانت واشنطن قالت في وقت سابق إن تنظيم داعش قتل جنديا أمريكيا خلال هجمات داعش على تلسقف ليكون ثالث جندي يقتل منذ بدء حملة تنفذها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد التنظيم في عام 2014.

وأضاف كوك "لو كانت القوات الأمريكية على اطلاع مسبق بهذه الهجمات لتمت الاستعدادات لها بشكل أفضل وقطعنا الطريق أمام مقتل الجندي الأمريكي".

وقال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إن مقتل الجندي الامريكي "خسارة فادحة جدا".

وكان منصور بارزاني قائد القوتين الأولى وكولان الخاصتين في البيشمركة قال مؤخرا إن قوات البيشمركة قتلت 100 من داعش وكبدته خسائر كبيرة ودعا قوات التحالف الدولي إلى استجابة أسرع لقوات البيشمركة.

وسيطرت داعش على تلسقف وقرية مسقلاة التابعة لها لعدة ساعات لكن قوات البيشمركة استعادتهما بعد معارك ضارية وبدعم جوي من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم المتطرف.

ت: س أ