الامم المتحدة تفتتح موقعا للمهجرين بمنحة يابانية في دهوك

أعلن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) عن افتتاح موقع جديد للمهجرين بمساعدات يابانية في محافظة دهوك باقليم كوردستان.

K24 - اربيل

أعلن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) عن افتتاح موقع جديد للمهجرين بمساعدات يابانية في محافظة دهوك باقليم كوردستان.

واستقبل اقليم كوردستان اكثر من ثلاثة ملايين نازح ولاجئ منذ ان اجتاح تنظيم داعش مساحات شاسعة من الاراضي العراقية في حزيران يونيو 2014.

وقال برنامج (الهابيتات) في بيان إن الموقع الجديد انشىء "من خلال المساهمات السخية المقدمة من حكومة اليابان لتوفير وحدات ايواءٍ جاهزة لإيواء أكثر من اربعة آلاف و800 مهَجَّر من الفئات الضعيفة والمعرضة للخطر بالإضافة الى البنى التحتية الأساسية والمرافق العامة".

ويضم مأوى النازحين عيادة صحية  للنساء ومركزاً إجتماعياً للمرأة فضلا عن مبنى للأمن.

وتقول الامم المتحدة إن أعداد المهجرين في العراق تصاعدت لتصل الى 3.4 مليون اعتبارا من نيسان ابريل 2016 الغالبية العظمى منهم في اقليم كوردستان لاسيما دهوك التي استقبلت أعدادا كبيرة من المهجرين على الرغم من الازمة المالية في الاقليم.

وبحسب بيان برنامج (الهابيتات) فأنه "على الرغم من أن المحافظة قد كثفت جهودها لدعم المهجرين، إلا أن الأزمة الحادة في الميزانية جنباً الى جنب مع طبيعة الصراع الذي طال أمده، تسببا في ضائقة كبيرة لكل من المهجرين والمجتمعات المضيفة في دهوك".

ونقل البيان عن نائب المدير التنفيذي للبرنامج ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة آيسا كيرابو كاسييرا القول إن "موقع الإيواء الدائم الجديد سيوفر للشريحة الضعيفة من المهجرين والذين يعانون من قسوة الأحوال الجوية والحرمان من الأمان، القدرة على الحفاظ على العيش بكرامة".

وكانت اليابان قد قدمت الى العراق أكثر من 220 مليون دولار أمريكي منذ عام 2014 لدعم جهوده الإنسانية بحسب ما ذكره سفير اليابان لدى بغداد فوميو ايواي.

ت: م ي