بارزاني: البيشمركة أفشلت مخططا خطيرا عام 1966 وستواصل مقارعة الارهاب

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في بيان نشر الخميس بمناسبة ذكرى معركة هندرين إن قوات البيشمركة افشلت مخططا خطيرا عام 1966 وستواصل نضالها ضد الارهاب بالطريقة ذاتها.

K24 - اربيل

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في بيان نشر الخميس بمناسبة ذكرى معركة هندرين إن قوات البيشمركة افشلت مخططا خطيرا عام 1966 وستواصل نضالها ضد الارهاب بالطريقة ذاتها مشيرا الى أن اعداء الكورد سيواجهون فشلا أمامها دائما.

ويعود تاريخ معركة هندرين الى شهر ايار مايو عام 1966 بين قوات البيشمركة والقوات العراقية عند مدينة راوندوز بمحافظة اربيل وانتهت بدحر القوات العراقية بعد مواجهات طاحنة. وتعود تلك الحقبة الى الفترة التي اعقبت مقتل الرئيس عبدالسلام عارف اثر سقوط طائرته في ظروف غامضة.

وقال بارزاني في بيانه الذي نشره موقع رئاسة اقليم كوردستان "في هذا اليوم التاريخي... حققت قوات البيشمركة إنتصاراً عظيماً على الأعداء الذين كانت جيوشهم مزودة بأكثر الأسلحة الجوية والبرية تطوراً في حوض رواندز حيث هاجمت هذه القوات المنطقة لتدمير وإزالة قيادة الثورة منها".

وتابع "بعد معارك ضارية إستمرت عشرة أيام على جبال هندرين وزوزك وكورك ومضيق عمر آغا سجلت قوات بيشمركة كوردستان وبمشاركة من قوات البيشمركة التابعة للحزب الشيوعي، بطولة وملحمة شتت شمل قوات العدو، حيث تم تدمير اللواء الرابع الجبلي واللواء الأول واللواء الثالث للعدو بالكامل".

واضاف بارزاني أن "شجاعة قوات البيشمركة أفشلت المؤامرة الخطرة التي أراد الأعداء تنفيذها وحققت إنتصاراً عظيماً شكل إنعطافة مهمة في حركة النضال التحرري لشعب كوردستان وكان لها تأثيراً سياسياً كبيراً حيث مهدت للهدنة بين الجانبين".

وقال "نستذكر اليوم هذه الملحمة، والتي تعتبر إحدى الصفحات الناصعة في تاريخ شعبنا العظيم، وبمرور الذكرى الخمسين لملحمة هندرين، نحيي أرواح الشهداء الطاهرة والذين زينوا جبال كوردستان بدمائهم الزكية وسيبقون دوماً كالنجوم الساطعة في سماء نضال شعب كوردستان من أجل الحرية".

ومضى بارزاني يقول في بيانه "تحية للأرواح الطاهرة للبيشمركة الأبطال الذين شاركوا في هذه الملحمة وضحوا بأرواحهم وإستشهدوا في سبيل الوطن، وأشد على أيدي جميع أفراد البيشمركة الأبطال المرفوعي الرأس والذين مازالوا على قيد الحياة وأدعوا لهم بطول العمر في النضال في سبيل خدمة الشعب الكوردي وكوردستان".

واكد بارزاني ان البيشمركة ستواصل مقارعة الارهاب قائلا إن "الإنتصارات التي تحققها قوات البيشمركة في مواجهة الإرهابيين والأعداء، ماهي إلا إستمرار للبطولات التي خاضتها في المراحل المختلفة من الثورة والمسيرة النضالية، ولم يكن مصير الأعداء مهما كان شكل عدائهم أو إتجاههم ضد شعبنا إلا الخضوع والفشل أمام البيشمركة".

ت: س أ