قتال بشمال حلب ومنع وصول مساعدات لـ"داريا"

خاضت قوات الحكومة السورية اليوم الخميس معارك عنيفة مع قوات المعارضة شمال حلب بعد انتهاء هدنة في المدينة.

K24 - اربيل

خاضت قوات الحكومة السورية اليوم الخميس معارك عنيفة مع قوات المعارضة شمال حلب بعد انتهاء هدنة في المدينة فيما قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن قافلة مساعدات إنسانية منعت من دخول بلدة "داريا" المحاصرة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن القتال تركز في منطقة حندرات التي تسيطر عليها المعارضة وهي منطقة مهمة لقربها من آخر طريق يصل إلى مناطق المعارضة في حلب التي كانت كبرى مدن سوريا قبل الصراع وتنقسم الآن بين الحكومة والمقاتلين.

وذكر المرصد بحسب ما اوردته رويترز أن القوات الموالية للحكومة شنت هجوما في المنطقة بدعم من ضربات جوية استهدفت حندرات والطريق الوحيد المؤدي إلى المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في المدينة.

وقال المرصد إن خمسة على الأقل من المعارضة لاقوا حتفهم في القتال.

وقالت مصادر بالمعارضة إن قوات الحكومة كسبت في بادئ الأمر أراض لكن المعارضة استعادتها في وقت لاحق.

وكانت هدنة او تهدئة مدتها 48 ساعة أعلنها الجيش السوري في مدينة حلب قد انتهت الساعة الواحدة صباحا (2200 بتوقيت غرينتش). وساهم تصاعد حدة القتال في حلب في انهيار محادثات السلام في جنيف الشهر الماضي.

إلى ذلك أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن رفض دخول قافلة مساعدات إلى بلدة داريا المحاصرة وهو ما حال دون وصول ما كانت ستصبح أول إمدادات لسكانها منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

ولا يزال مقاتلو المعارضة يسيطرون على بلدة داريا على مشارف دمشق وهي تحت حصار القوات الحكومية وحلفائها منذ فترة طويلة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت الأمم المتحدة إن الحكومة السورية ترفض مطالب الأمم المتحدة بتوصيل المساعدات لمئات الآلاف من الناس.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو نصف مليون سوري محاصرون وتمنع الأطراف المتحاربة وصول المساعدات لهم ويشمل ذلك الحكومة ومقاتلي المعارضة وتنظيم داعش.

ت: م ي