أربيل تعلن تأييد اللامركزية: نحتاجها أكثر من أي وقت مضى

أعلن محافظ أربيل فرصت صوفي الاثنين عن تأييده لتطبيق اللامركزية في المحافظة، وقال إن أربيل التي تعد أكبر محافظات إقليم كوردستان تحتاج لنظام كهذا أكثر من أي محافظة أخرى وأكثر من أي وقت مضى.

أربيل (كوردستان 24)- أعلن محافظ أربيل فرصت صوفي الاثنين عن تأييده لتطبيق اللامركزية في المحافظة، وقال إن أربيل التي تعد أكبر محافظات إقليم كوردستان تحتاج لنظام كهذا أكثر من أي محافظة أخرى وأكثر من أي وقت مضى.

وأدلى صوفي بهذا التصريح عندما سُئل خلال مؤتمر صحفي عن موقف أربيل بشأن دعوات اللامركزية التي بدأت في السليمانية ثاني أكبر مدن الإقليم.

وقال صوفي في مؤتمر صحفي عقده بأربيل إن قانون محافظات إقليم كوردستان رقم 3 لعام 2019 حدد صلاحيات المحافظات ومجالسها المحلية بصورة واضحة، مشيراً إلى أن برنامج عمل الحكومة الجديدة يتضمن منح مزيد من الصلاحيات للمحافظين.

وأضاف أن القوى السياسية اتفقت على توسيع صلاحيات المحافظات خلال المباحثات التي أُجريت العام الماضي وانتهت بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتابع "نحن في محافظة أربيل أحوج الى تطبيق هذا المشروع أكثر من أي محافظة أخرى على مستوى الإقليم"، لكنه أشار إلى أن هذا النظام يتطلب آلية تشتمل على تعديل قانوني من قبل الحكومات المحلية ليتسنى تقديمه إلى مجلس الوزراء ثم إلى البرلمان.

وأشار صوفي إلى أنه يجب النأي بهذا الملف عن الصراعات السياسية وأن يتم التعاطي معه كـ"ضرورة محلة" لا سيما وأن أربيل أكثر المحافظات "غبناً" في التمويل مقارنة بالمحافظات الأخرى.

وقال "لا بد من تفعيل نظام اللامركزية أكثر من أي وقت مضى".

وكانت السليمانية قد أعربت في الآونة الأخيرة عن رغبتها بتطبيق اللامركزية في المحافظة.

وتقول القوى المؤتلفة في حكومة إقليم كوردستان إن اللامركزية جزء من برنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة ويجب أن تشرف الحكومة على ذلك.

وترفض حكومة إقليم كوردستان المس بوحدة كيان الإقليم الدستوري وهو ما كررته الأحزاب الكوردية، وقالت إنها ستقف بالضد أي محاولة تهدف للتشرذم والتجزئة.