داعش يعلن الطوارئ بالرقة والبنتاغون يطلق عمليتين لتدمير موارده

قالت تقارير ومسؤولون امريكيون إن تنظيم داعش اعلن حالة الطوارئ في مدينة الرقة ابرز معقل له فيما اعلنت وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون اطلاق عمليتين عسكريتين لتدمير موارد التنظيم.

K24 - اربيل

قالت تقارير ومسؤولون امريكيون إن تنظيم داعش اعلن حالة الطوارئ في مدينة الرقة ابرز معقل له فيما اعلنت وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون اطلاق عمليتين عسكريتين لتدمير موارد التنظيم الذي لايزال يحتل مساحات شاسعة من سوريا وكذلك العراق.

ونقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية عن تقارير أمريكية أن مسؤولين عسكريين أميركيين يتابعون معلومات تفيد بإعلان داعش حالة الطوارئ في معقلهم السوري.

وضاعف داعش عمليات المراقبة الأمنية داخل الرقة بعدما كثف التحالف الدولي التحليق المكثف للطائرات إضافة إلى اقتراب بعض فصائل المعارضة السورية وخاصة الكوردية من الرقة.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش الكولونيل ستيف وارن إن هذا الاعلان يُظهر مدى التهديد الذي يعاني منه تنظيم داعش في المدينة.

وقال وارن بحسب ما اوردته شبكة (سي.ان.ان) الامريكية إن التنظيم بدأ يقوم بعمليات تمويه لمقاره في المدينة خوفا من استهدافها من قبل طيران التحالف كما يعمل على إعادة تموضع عناصره بعد دعوات الأمم المتحدة للحلفاء لدحر التنظيم.

وتحدث وارن للصحفيين عن بدء تحركات عسكرية لتجفيف مصادر تمويل داعش قائلا "تم إطلاق عمليتين عسكريتين منفصلتين الأولى عملية النقطة الفارغة وتركز على تدمير الأرصدة النقدية لداعش. أما الثانية فتستهدف القضاء على الاحتياطات النفطية تحت اسم عملية موجات المد".

وأوضح وارن أن الغارات الجوية الأمريكية بدأت منذ شهور في الإجهاز على منشآت تخزين النقود لدى داعش والمصافي النفطية التي يديرها.

وقال إن داعش لم يعد لديه سوى الضرائب كمصدر وحيد للدخل.

ت: م ي