الإدارة الذاتية ترد على تقرير سوري روسي مشترك: كلام غير دقيق

ردت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا على تقرير مشترك للحكومة السورية وروسيا، فيما اكدت على ضرورة فتح معبر اليعربية الحدودي مع العراق.

أربيل (كوردستان 24)- ردت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا على تقرير مشترك للحكومة السورية وروسيا، فيما اكدت على ضرورة فتح معبر اليعربية الحدودي مع العراق.

وصدر بيان لروسيا وحكومة دمشق يوم امس الاربعاء ردا على تقرير صدر عن منظمة الصحة العالمية بخصوص ضرورة فتح معبر تل كوجر- اليعربية الحدودي مع العراق وذلك لمواجهة وباء كورونا بشكل فعّال في شمال وشرق سوريا ولاستعادة الإمدادات المستدامة من المساعدات الإنسانية.

واتهم التقرير المشترك منظمة الصحة "بممارسة الضغط تماشياً مع المصالح الغربية" على حساب الشعب السوري، وذكر في البيان بأن "الغاية من فتح المعبر نقل الأسلحة للتشكيلات الكوردية وعبور المسلحين والمصابين بفيروس الكورونا الى أراضي الدول المجاورة بالاضافة إلى عمليات التهريب والتجارة".

واعتبرت الادارة الذاتية هذا الكلام "غير دقيق ومردود، و له علاقة بمواقف وأجندات سياسية لروسيا والنظام الغاية منها حصار هذه المنطقة وممارسة ضغوطات سياسية على الإدارة الذاتية".

واشار البيان الى ان المعبر "كان يستخدم فقط لإدخال المواد الانسانية والإغاثية لشمال وشرق سوريا".

وقال البيان ان "منظمة الصحة العالمية لم تقم بواجبها والنظام لم يتعاون مع الإدارة ولم يوقف رحلات الطيران من دمشق وساهم في تهريب المسافرين لعدم اخضاعهم للحجر الصحي وهذا ماكان يهدد على الدوام بإنتشار الوباء".

واشارت الادارة الى ان "استمرار إغلاق المعبر في الوقت الذي يهدد فايروس كورونا المنطقة.. سيؤدي إلى كارثة انسانية".

واكدت الادارة الذاتية على "ضرورة فتح هذا المعبر لتقديم المساعدات الإنسانية ومستلزمات مواجهة وباء كورونا، ونحمل الدول التي تمنع افتتاحه مسؤلية تداعياته الكارثية على الملايين من سكان المنطقة".

ودعا البيان "كل الأطراف في سوريا لعدم تسييس المسائل الإنسانية لصالح خارطة النفوذ في سوريا".

سوار احمد