من 11 محوراً.. العراق يطلق "أسود الجزيرة" من صلاح الدين إلى سوريا

أطلقت القوات العراقية في وقت مبكر من صباح الأحد عملية عسكرية كبرى لملاحقة فلول تنظيم داعش في أربع محافظات.

أربيل (كوردستان 24)- أطلقت القوات العراقية في وقت مبكر من صباح الأحد عملية عسكرية كبرى لملاحقة مسلحي تنظيم داعش الذين يتحصون في مناطق صحراوية شاسعة بدءاً من محافظة صلاح الدين وصولاً إلى الحدود السورية، وفق ما أفاد بيان عسكري.

وهذه أول عملية عسكرية تُطلق منذ أن تم انتخاب مصطفى الكاظمي رئيساً للوزراء والذي يتولى بدوره منصب القائد العام للقوات المسلحة. وتأتي العملية بعد أن تصاعد نشاط تنظيم داعش على نحو خطير منذ الشهر الماضي في مناطق عديدة من البلاد.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان "انطلقت على بركة الله، صباح اليوم... عمليات أسود الجزيرة لتفتيش صحراء الجزيرة شمالي محافظة الأنبار وجنوبي محافظة نينوى وغربي محافظة صلاح الدين وصولا الى الحدود الدولية مع الجمهورية العربية السورية".

وأضاف البيان أن العملية العسكرية ستشمل وادي الثرثار ومطار جنيف وسنيسله وجبل المنايف وسحول راوه والشعباني وطريفاوي ووادي العجيج وتلول الطيارات.

وشُنت العملية من 11 محوراً وشاركت فيها القوات العراقية والحشد الشعبي وتحت غطاء من سلاح الجو العراقي وفق البيان الذي أشار ايضاً إلى أن العملية تهدف "لتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المناطق وملاحقة العناصر الإرهابية وإلقاء القبض على المطلوبين".

كان الكاظمي قال يوم أمس خلال زيارته إلى مبنى هيئة الحشد الشعبي إن القوات العراقية ستشن عملية عسكرية كبرى ضد فلول تنظيم داعش في وقت قريب.

وقال مخاطباً عناصر داعش "انتظرونا وساعة النزال قريبة".

وصعّد تنظيم داعش من نشاطه منذ مطلع شهر رمضان وشن سلسلة هجمات واغتيالات وحرائق في تحرك يهدف لاستنزاف قوات الأمن.

وأعلن العراق الهزيمة العسكرية على داعش عام 2017، لكنه حذر من أن خلايا التنظيم لا تزال نشطة، وهو ما كرره كبار المسؤولين الأمريكيين.