كوردستان تسدل الستار على العام الدراسي وتستثني مرحلتين

قررت وزارة التربية في إقليم كوردستان إسدال الستار على العام الدراسي 2019 – 2020 باعتماد نتائج النصف الأول بسبب جائحة كورونا.

أربيل (كوردستان 24)- قررت وزارة التربية في إقليم كوردستان إسدال الستار على العام الدراسي 2019 – 2020 باعتماد نتائج النصف الأول بسبب جائحة كورونا.

واتخذ إقليم كوردستان منذ آذار مارس جملة من التدابير والإجراءات الوقائية للحد من تفشي الفيروس ومنها إغلاق المدارس والجامعات.

وقال وزير التربية آلان حمه سعيد في مرسوم تلاه مساء أمس، إنه تقرر احتساب نتائج الفصل الأول درجة نهائية للتلاميذ والطلبة من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الحادي عشر الإعدادي.

وبحسب الأمر التربوي فقد تقرر ايضاً السماح للطلاب الراسبين في الفصل الأول بالامتحان في المواد الدراسية التي رسبوا فيها.

إقرأ ايضاًالتربية تصدر قرارات لصالح تلاميذ العراق وطلبته.. وتخفض الأقساط

كما تقرر اعتماد نظام العبور في درس واحد للتلاميذ والطلبة من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الحادي عشر الإعدادي بالإضافة إلى اعتماد (القرار) الذي يمنح التلميذ أو الطالب درجات إضافية في مادة واحدة.

ويشمل القرار ذاته طلبة الدراسات الإسلامية والمعاهد باستثناء طلبة المرحلة الخامسة في المعاهد حيث ستبدأ امتحاناتهم في الأول من الشهر المقبل.

وقال الوزير إن إجراء الامتحانات سيقتصر على طلبة المرحلة الثانية عشرة للفرعين العلمي والأدبي والمهني والدراسات الإسلامية مع الالتزام بالتعليمات الصحية.

وبشأن مصير تلاميذ الابتدائية من الأول إلى الثالث، أوضح الوزير أنه سيتم تقييم مستواهم فقط دون إجراء امتحانات لهم، وعموماً يتم اعتبارهم قد اجتازوا العام الدراسي 2019 -2020.

وعزا وزير التربية اتخاذ هذه الإجراءات إلى المستجدات الصحية إثر تقييم الأوضاع الحالية، وبعد أخذ موافقة رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني.

وسبق أن عبّر وزير الصحة سامان البرزنجي مراراً، عن خشيته من أن يشهد الإقليم موجة وبائية ثانية، وهو ما حذرت منه دوائر الصحة المحلية في المحافظات.

وقطعت حكومة إقليم كوردستان أشواطاً متقدمة في محاربة الفيروس، في الوقت الذي أشادت فيه منظمة الصحة العالمية بتجربة الإقليم في محاربة الوباء، وقالت إن تلك التدابير "ناجعة ونادرة ومبعث فخر".