مسرور بارزاني يدعو المنطقة لاحترام خيار الاستقلال ويعده "مبادرة لحسن الجوار"

دعا مسرور بارزاني مستشار مجلس امن اقليم كوردستان اليوم الاثنين دول المنطقة الى احترام خيار الكورد في تأسيس دولة مستقلة.

K24 - اربيل

دعا مسرور بارزاني مستشار مجلس امن اقليم كوردستان اليوم الاثنين دول المنطقة الى احترام خيار الكورد في تأسيس دولة مستقلة مشيرا الى ان تلك الخطوة بمثابة مبادرة سلمية تهدف في نهاية المطاف لبناء علاقات صداقة بين الدول في اطار حسن الجوار.

ويصادف اليوم مرور قرن على اتفاقية سايكس بيكو. وشهدت مدن اوروبية عديدة مسيرات منددة بالاتفاقية. وتكررت المسيرات في المناطق الكوردية بسوريا وكذلك قرب مخيمات النازحين باقليم كوردستان. واحتضمت جامعة السليمانية يوم امس مؤتمرا ضم شخصيات سياسية اكاديمية يتحدث عن مساعي الاستقلال.

وارتفعت في الآونة الاخيرة اصوات الكورد في محافل شتى داخلية وخارجية للمطالبة باعادة رسم الحدود للفترة التي سبقت اتفاقية سايكس بيكو والتي قسمت ارضهم ووزعتهم في العراق وسوريا وتركيا وايران قبل قرن من الزمان. ويطالب الكورد وعددهم نحو 50 مليون نسمة اجمالا بدولة مستقلة.

وقال مسرور بارزاني في بيان إنه بسبب الاتفاقية "لم يشهد الشرق الأوسط منذ ذلك الحين أي سلام أو استقرار لان رسم الحدود بحسب الاتفاقية كان بناء على مصالح الدول العظمى آنذاك، دون الأخذ بنظر الاعتبار إرادة القوميات المختلفة في تقرير مصيرهم أو الالتفات إلى مصالحهم".

ووقعت اتفاقية سايكس بيكو سرا بين ممثل بريطانيا مارك سايكس وممثل فرنسا جورج بيكو اللذين عرضا اتفاقهما على روسيا القيصرية فوافقت عليها مقابل اتفاق تعترف فيه فرنسا وبريطانيا بحقها في ضم مناطق معينة من آسيا الصغرى بعد الحرب .

ووفقا للاتفاقية التي ثبتت نهائيا بموجب اتفاقية قصر شيرين عام 1639 تقاسم العثمانيون والصفويون الأراضي الكوردية وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وزوال الامبراطورية العثمانية تم تقسيم كوردستان وفق سايكس- بيكو بين أربع دول هي سوريا والعراق وايران وتركيا.

واضاف بارزاني في بيانه الذي نشره على حسابه الرسمي في فيسبوك "نتيجة لهذا الخطأ التاريخي تعرضت منطقتنا للعديد من الأزمات والحروب والدمار وقدم شعبنا خلالها تضحيات جسيمة في سبيل الحفاظ على هويته".

وقال "حانت ساعة الاعتراف بجسامة هذا الخطأ التاريخي.. وينبغي رفع الظلم والغبن الذي لحق بالمنطقة عبر منحهم حق تقرير المصير".

واعرب مسرور بارزاني عن أمله بأن "لا يسمح شعب كوردستان وتحت أي ذريعة أو أي نوع من أنواع الضغوطات بإضاعة هذه الفرصة... يجب أن يقرر شعبنا مصيره وأن يسير صوب الاستقلال".

وتابع "الاستقلال يبدأ من الذات لو أردنا الاستقلال يجب أن نسعى إليه ولا يجوز أن نسمح للمصالح الحزبية الضيقة أو الشخصية أن تشكل عقبة أمام بلوغ هذا الهدف.

"لو رفضنا الرضوخ لسيطرة الغير لن تتمكن أي قوة من إرضاخنا وليكن القرار بأيدينا دون أن ندع أيا كان أن يقرر نيابة عنا".

ورد بارزاني على تصريحات لمسؤولين كورد قالوا مؤخرا إن الوقت غير مناسب لاعلان الاستقلال بالقول "يجب ألا نسمح للذرائع المختلفة مثل (لم يحن الوقت أو أن الظروف لا تسمح) أن تتسبب في تأخرنا من جديد.. آن الأوان أن نقرر مصيرنا بأنفسنا".

وكان نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان قباد طالباني قال- في مؤتمر يتحدث عن مساعي استقلال كوردستان اقيم امس بجامعة السليمانية- إنه يتعين حل المشاكل الداخلية وتوحيد الادارتين قبل التوجه للاستقلال.

وختم مسرور بارزاني بيانه بالقول "ندعو العالم أجمع وخاصة شعوب الشرق الأوسط إلى احترام تضحيات شعبنا وما سيقرره وأن يعتبروا موقفنا هذا مبادرة سلمية وحلاً جذرياً وأن يكون تقبلنا لبعضنا البعض وفق أسس الصداقة والمساواة وحسن الجوار".

ت: م ي